عادي

أمريكا ترسل ذخيرة مخزنة في إسرائيل لأوكرانيا

22:09 مساء
قراءة دقيقتين
1

أرسلت الولايات المتحدة مخزوناً من الذخيرة التي كانت مخزنة في إسرائيل لتستخدمه أوكرانيا في قتالها ضد روسيا، فيما تقترب كييف من الحصول على المزيد من الدبابات وانظمة الدفاع الجوي.
أكد مسؤول إسرائيلي صحة تقرير لرويترز، يفيد بأن قرار إرسال الذخائر المخزنة اتُخذ في العام الماضي. وأوضح أن رئيس الوزراء حينئذ يائير لابيد، وافق على ذلك رغم أن الولايات المتحدة ليست بحاجة إلى مثل تلك الموافقة بشكل رسمي.
 وبحسب نيويورك تايمز، فالذخيرة الأمريكية المنقولة من إسرائيل إلى أوكرانيا هي نحو 300 ألف قذيفة مدفعية من عيار 155 مليمتراً، وهو نوع تستخدمه كييف بوتيرة كبيرة.
من جهة أخرى، قالت أوكرانيا إن التعهد الالماني بمنحها دبابات ليوبارد 2 سيمنح قواتها البرية قدرة أكبر على الحركة والحماية قبل هجوم روسي كبير متوقع، بالإضافة إلى مساعدتها على استعادة السيطرة على بعض أراضيها. ودبابات ليوبارد 2  واحدة من أفضل المجنزرات في الغرب. وتزن الدبابة الواحدة أكثر من 60 طناً ومزودة بمدفع عيار 120 ملليمتراً ويمكنها إصابة الأهداف على مسافة تصل إلى خمسة كيلومترات. 
وكان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي قال خلال زيارة له إلى واشنطن الثلاثاء إنه يتعين على الحلفاء تكثيف دعمهم العسكري لأوكرانيا لمساعدتها على السيطرة على الخطوط الأمامية المستعصية. وفي لقاء له مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن أيضاً، قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إن بلاده تخطط لتزويد أوكرانيا بنظام الدفاع الصاروخي الأمريكي الصنع (باتريوت)، وهو ما تعهدت به الولايات المتحدة وألمانيا أيضاً.
ورحّب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بقرار بريطانيا وهولندا، لكنه لم يتطرق الى إمكان تقديم بلاده مساعدة عسكرية من هذا النوع أيضاً،وأضاف «أتوقع أن تسمعوا المزيد من الإعلانات في الأيام المقبلة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y9ddwduf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"