عادي

جهاز قطر للاستثمار يرفع حصته في كريدي سويس إلى 7%

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

رفع صندوق الثروة السيادي القطري حصته في كريدي سويس إلى ما يقل قليلا فحسب عن سبعة بالمئة، ليصبح ثاني أكبر مساهم في البنك السويسري بعد البنك الأهلي السعودي.

اشترى جهاز قطر للاستثمار 139.03 مليون سهم في البنك السويسري، بحسب بيانات من رفينيتيف تستند إلى إفصاح، يوم الجمعة، لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، والذي تناول أحدث حيازاته حتى 31 ديسمبر /كانون الأول 2022.

ترفع الأسهم الجديدة ملكية جهاز قطر للاستثمار في كريدي سويس إلى 6.87 بالمئة، أي ما يعادل 272.25 مليون سهم، مقابل 5.57 بالمئة كما ورد في آخر إفصاح له للهيئة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وارتفعت أسهم كريدي سويس 2.2 بالمئة، الاثنين، لتغلق عند 3.15 فرنك سويسري.

وأفاد إفصاح تنظيمي في 11 يناير/ كانون الثاني بأن شركة الاستثمار الأمريكية هاريس أسوسيتس، أحد أكبر المساهمين في بنك كريدي سويس، قلصت حيازتها إلى حوالي خمسة بالمئة، وذلك من حوالي عشرة بالمئة في أغسطس/ آب الماضي.

يمتلك البنك الأهلي السعودي حصة حوالي عشرة بالمئة في البنك السويسري بعد أن أصبح مستثمرا رئيسيا في زيادة رأس مال كريدي سويس بقيمة 4.3 مليار دولار، والتي بدأت في أكتوبر /تشرين الأول لتمويل إعادة تنظيم وهيكلة البنك. وتظهر بيانات أيكون أن مجموعة العليان السعودية تمتلك حوالي ثلاثة بالمئة. ويحوز البنك الأهلي السعودي إلى جانب جهاز قطر للاستثمار ومجموعة العليان حوالي 20 بالمئة من أسهم كريدي سويس.

وكشف كريدي سويس عن خطط في أكتوبر/ تشرين الأول لجمع أربعة مليارات فرنك سويسري من مستثمرين وإلغاء آلاف الوظائف وتحويل تركيزه من الخدمات المصرفية الاستثمارية إلى عملائه الأثرياء.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hv8pz6n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"