تجري الخطوط الجوية القطرية محادثات مبكرة مع شركتي «بوينغ» و«إيرباص» لطلب ما يصل إلى 150 طائرة عريضة البدن وتجديد أسطولها من طائرات المسافات الطويلة القديمة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.
وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها أثناء مناقشة المفاوضات الخاصة: «إن الناقل الوطني يتطلع إلى شراء ما بين 100 إلى 150 طائرة ذات الممرين لتحديث وتوسيع أسطوله».
وقال الأشخاص: «إن الطلب سيكون على الأرجح لطرازات إيرباص A350 أو بوينغ 777X، على الرغم من أنه لم يتم تحديد المزيج بين الشركتين المصنعتين».
وقال الرئيس التنفيذي بدر المير لشبكة «سي إن بي سي» في مقابلة: «إن الخطوط الجوية القطرية طلبت عطاءات من كلا صانعي الطائرات للحصول على طلبية كبيرة، دون تحديد حجم الشراء المحتمل أو النماذج المطلوبة». وكان المير، الذي خلف أكبر الباكر في أكتوبر في منصب الرئيس التنفيذي، يدير في السابق مطار الدوحة حمد الدولي.
وقالت المصادر: «إن حجم الصفقة سيعتمد على عوامل مثل الترقيات والاستبدال واحتياجات الطائرات الجديدة، وتهدف شركة الطيران إلى استكمال المحادثات في الأشهر المقبلة». ولا تزال قطر تشغل بعض طائرات إيرباص A330 القديمة، بالإضافة إلى طائرة A380 ذات الطابقين التي لم يتم إنتاجها. وتمتلك الشركة أيضًا طائرة بوينغ 777، وهي النسخة الحالية من الطائرة النفاثة ذات المحركين الشهيرة للشركة الأمريكية. أما النسخة التالية، والتي تسمى 777 9، فقد تأخرت لعدة سنوات ولم تدخل الخدمة التجارية بعد. (بلومبيرغ)
وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها أثناء مناقشة المفاوضات الخاصة: «إن الناقل الوطني يتطلع إلى شراء ما بين 100 إلى 150 طائرة ذات الممرين لتحديث وتوسيع أسطوله».
وقال الأشخاص: «إن الطلب سيكون على الأرجح لطرازات إيرباص A350 أو بوينغ 777X، على الرغم من أنه لم يتم تحديد المزيج بين الشركتين المصنعتين».
وقال الرئيس التنفيذي بدر المير لشبكة «سي إن بي سي» في مقابلة: «إن الخطوط الجوية القطرية طلبت عطاءات من كلا صانعي الطائرات للحصول على طلبية كبيرة، دون تحديد حجم الشراء المحتمل أو النماذج المطلوبة». وكان المير، الذي خلف أكبر الباكر في أكتوبر في منصب الرئيس التنفيذي، يدير في السابق مطار الدوحة حمد الدولي.
وقالت المصادر: «إن حجم الصفقة سيعتمد على عوامل مثل الترقيات والاستبدال واحتياجات الطائرات الجديدة، وتهدف شركة الطيران إلى استكمال المحادثات في الأشهر المقبلة». ولا تزال قطر تشغل بعض طائرات إيرباص A330 القديمة، بالإضافة إلى طائرة A380 ذات الطابقين التي لم يتم إنتاجها. وتمتلك الشركة أيضًا طائرة بوينغ 777، وهي النسخة الحالية من الطائرة النفاثة ذات المحركين الشهيرة للشركة الأمريكية. أما النسخة التالية، والتي تسمى 777 9، فقد تأخرت لعدة سنوات ولم تدخل الخدمة التجارية بعد. (بلومبيرغ)