عادي
بعد الوصول إلى 1.4 مليون كيلومتر من الأرض

مركبة هبوط «راشد» تباشر دخول المدار المنخفض للجاذبية القمرية

00:18 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

دبي: يمامة بدوان

أعلنت «آي سبيس» أن مركبة هبوط المستكشف «راشد»، باشرت دخول المدار المنخفض بالاعتماد على الجاذبية القمرية، وذلك بعد أن وصلت إلى أقصى مسافة لها من كوكب الأرض مساء 20 من يناير/كانون الثاني الجاري، والبالغة 1.4 مليون كيلومتر. وأوضحت في تغريدة على «تويتر» أنه على الرغم من المسافة الكبيرة التي بلغتها المركبة «هاكتور آر»، فإنها تحافظ على مسارها الملاحي، كما أنها في حالة تشغيلية ثابتة واتصال بمركز التحكم في المهام في طوكيو باليابان.

وقالت «آي سبيس» إن مركبة الهبوط ستواصل القيام بأداء مناورات التحكم في الفضاء السحيق بمساعدة الجاذبية القمرية، وكذلك الاستعداد للإدخال المداري في هذه المرحلة من الملاحة، والتي تستمر شهراً كاملاً.

وتظهر في الصورة المرفقة للتغريدة، أبعد مسافة بلغتها «هاكتور آر»، اعتماداً على الطاقة الموفرة للوقود، وكذلك إجراء سلسلة من المناورات لإدخال المركبة في المدار القمري.

ونجحت مركبة الهبوط في إجراء أول مناورة للتحكم في المدار وذلك في 15 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، تبعها إجراء المناورة الثانية في الثاني من يناير الجاري، حيث ستتولى «هاكتور آر» أواخر أبريل/نيسان المقبل، عملية الهبوط ذاتياً على سطح القمر، باعتمادها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها، وستحسب كيفية الهبوط بطريقة تجعلها تحافظ على مسارها، إلى أن تصل إلى النقطة المحدّدة على سطح القمر، وتحديداً في منطقة «فوهة أطلس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/zw58rvp8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"