عادي

«سوق أبوظبي» يتوقع المزيد من الإدراجات.. بينها «أدنوك للغاز» و«اللولو»

18:53 مساء
قراءة دقيقتين
سوق أبوظبي للأوراق المالية
قال رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية إن البورصة تتوقع زيادة في عمليات الإدراج هذا العام حتى في الوقت الذي تكافح فيه الاقتصادات العالمية معدلات التضخم العالية وارتفاع أسعار الفائدة.
وقال هشام خالد ملك رئيس سوق أبوظبي للأوراق المالية لرويترز، الأربعاء: «لدينا مجموعة جيدة من الطروحات العامة الأولية وعمليات الإدراج مع التطلع لتجاوز عام 2022. ستكون هناك دائماً تحديات ولكن هناك فرصاً أيضاً».
وذكر أن الصورة العالمية «بدأت تبدو أفضل مما كان متوقعاً مع توقع تجنب الركود في الولايات المتحدة» مضيفاً أن «أوروبا بدأت أيضاً في الظهور بشكل أفضل والصين تنفتح».
وشهد سوق أبوظبي، خمس عمليات طرح عام أوّلي العام الماضي وإدراجين مزدوجين بالإضافة إلى إدراج ستة صناديق متداولة في البورصة وإحدى شركات الـ«سباك». ونفذ السوق إدراجاً واحداً في سوقه الثانوية الذي يربط المستثمرين بالشركات الأصغر المملوكة للقطاع الخاص.
ومن بين عمليات الإدراج المخطط لها هذا العام طرح أدنوك للغاز ومجموعة اللولو العالمية لسلسلة متاجر السوبرماركت.
أظهرت بيانات ريفينيتيف أن جهات الإصدار الخليجية جمعت نحو 16 مليار دولار من الاكتتابات العامة العام الماضي وهو ما يمثل نحو نصف إجمالي عائدات الطرح العام الأولي من أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.
وسجل مؤشر أبوظبي، الذي تبلغ قيمته السوقية نحو 714 مليار دولار، مكاسب بنسبة 20 في المئة على مؤشر الأسهم التابع له العام الماضي متفوقاً على الأسواق العالمية.
وقال ملك «لا أعتقد أنه يمكننا فصل أسواق رأس المال عن الوضع الاقتصادي الشامل للمنطقة والذي استفاد من ارتفاع أسعار النفط».
وأضاف أن العديد من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية أدت أيضاً إلى تحسن بيئة الأعمال وكان لها تأثير إيجابي على الاقتصاد والأسواق.
وتعمل سوق أبوظبي للأوراق المالية على توسيع الشراكات مع البورصات الأخرى وزيادة قاعدة المؤسسات المستثمرة فيها والتي زادت بنسبة 12 في المئة العام الماضي بفضل مشاركين من أكبر 25 شركة عالمية لإدارة الأصول.
وقال ملك إن صندوقاً للطرح العام الأوّلي بقيمة 1.4 مليار دولار أطلقته الإمارة لجذب الشركات للإدراج يساعد البورصة أيضاً على النمو.
وأضاف «شهدنا فرصاً في مختلف القطاعات، بما في ذلك التكنولوجيا، ونحن نعمل معهم ونساعدهم في تنظيم أعمالهم ليكونوا جاهزين للاكتتاب العام إذا اختاروا ذلك».
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jeku4pv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"