عادي

الكتف المتجمدة

22:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
د. محمد قنديل

د. محمد قنديل
تُعرف حالة الكتف المتجمدة بالتهاب المحفظة اللاصق، وهي تشمل الشعور بالتيبّس والألم في مفصل الكتف. عادةً ما تبدأ مؤشرات المرض والأعراض ببطء وتتفاقم بعد ذلك. وتتحسَّن الأعراض عادةً بمرور الوقت، خلال فترة تتراوح بين سنة واحدة وثلاث سنوات.

والفئات الأكثر عرضة هي: البالغون، النساء، مرضى السكري، والمصابون بإصابات الكتف التي تمنع حركته لفترة طويلة.

تتمثل الأعراض الرئيسية للكتف المتجمدة في الألم والتيبس الذي يجعل من الصعب أو المستحيل تحريكه. وعادةً ما يكون الفحص البدني كافياً لتشخيص الكتف المتجمدة، ولكن قد يطلب طبيبك أيضاً اختبارات التصوير.

ويمكن أن تساعد العقاقير المضادة للالتهابات في تخفيف الألم والالتهاب في كتفك، وأيضاً العلاج الطبيعي لتحسين نطاق الحركة. أما إذا كانت الأعراض شديدة فقد يوصي طبيبك بأنواع أخرى من العلاجات، مثل: حقنة كورتيزون في مفصل الكتف لتخفيف الألم وتحسين الحركة، وتمديد المفصل عن طريق حقن كبسولة الكتف بالماء المعقم لتمديده.

نادراً ما تكون الجراحة إجراء ضرورياً لعلاج الكتف المتجمدة، ولكن إذا لم تساعد العلاجات الأخرى، فقد يقترح طبيبك الجراحة عن طريق المنظار.

ليس من المعتاد أن تتكرر حالة الكتف المتجمدة في الكتف نفسها، لكن قد يصاب بعض الأشخاص بهذه الحالة في الكتف الأخرى، ويحدث هذا عادةً خلال خمس سنوات من الإصابة الأولى.
أخصائي جراحة العظام مستشفى آدم فيتال دبي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5yt5kzpd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"