عادي

43.8 مليار دولار إنفاق شركات الطيران والمطارات على تكنولوجيا المعلومات

12:17 مساء
قراءة 3 دقائق
1

جنيف: «الخليج»
أعلنت شركة سيتا، مزود خدمات تكنولوجيا المعلومات في قطاع النقل الجوي، عن إصدار تقرير رؤى سيتا لتكنولوجيا المعلومات في قطاع النقل الجوي 2022، الذي يسلط الضوء على توجه المطارات وشركات الطيران نحو تعزيز استثماراتها في تكنولوجيا المعلومات لإضفاء الطابع الرقمي على عملياتها والارتقاء بجودة تجربة المسافرين وجعلها أكثر سلاسة وسرعة لناحية الإجراءات، من خلال توفير باقة أوسع من خيارات الخدمة الذاتية، بالتزامن مع تزايد معدلات الاضطرابات وتكدّس الأمتعة ونقص اليد العاملة.
يكشف تقرير رؤى سيتا لتكنولوجيا المعلومات في قطاع النقل الجوي لعام 2022 أنه بالتزامن مع تعافي القطاع من تداعيات جائحة كوفيد-19، يريد المسؤولون التنفيذيون لتكنولوجيا المعلومات ضمان أن تتميز العمليات بالمرونة بالقدر ذاته من الفعالية، مع اعتبار حلول تكنولوجيا المعلومات من الركائز الأساسية لنجاحهم. وهذا بدوره يساهم بتسريع التوجه نحو التحول الرقمي، حيث تبحث شركات الطيران والمطارات عن الحلول التقنية الفعالة لتعزيز عملياتها وضمان استمراريتها أثناء أتمتة تجربة الركاب.
وتشير التوقعات إلى حفاظ القطاع على نموه السنوي الثابت لمستويات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات منذ عام 2020 لدعم التوجه نحو التحول الرقمي، حيث تتوقع 96% من شركات الطيران و93% من المطارات الحفاظ على مستوى إنفاقها على تكنولوجيا المعلومات أو زيادته في عام 2023 بالمقارنة مع عام 2022. مع العلم أن إنفاق شركات الطيران والمطارات على تكنولوجيا المعلومات ارتفع العام الماضي إلى حوالي 37 مليار دولار أمريكي و6.8 مليار دولار أمريكي على التوالي.

  • إضفاء الطابع الرقمي

تولي شركات الطيران تركيزاً أكبر على أدوات تكنولوجيا المعلومات لإدارة العمليات غير المنتظمة وتوفير أفضل تجارب السفر الممكنة رغم نقص اليد العاملة. وتعكس التوقعات توجه ما لا يقل عن 90% من شركات الطيران خلال الأعوام الثلاثة المقبلة نحو الاستثمار في تطوير إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات وأنظمة التحذير من تعطل سير العمليات، وغيرها من مبادرات ذكاء الأعمال المتعلقة بإدارة عمليات المناولة الأرضية للطائرات وإنجاز معاملات المسافرين ومناولة الأمتعة.
وتتصدر حلول ذكاء الأعمال قائمة الأولويات لناحية استثمار المطارات في تكنولوجيا المعلومات، حيث يعتزم ما لا يقل عن 93% منها طرح مبادرات خاصة بها لذكاء الأعمال تتعلق بإدارة الأصول وعمليات الطيران بحلول عام 2025. وينصب تركيزها في هذا الشأن على تعزيز المرونة وقابلية التكيف مع التحديات والتغيرات الجديدة وسرعة التواصل مع العملاء والجهات المعنية، لا سيما وأن نصف المطارات يسعى بحلول عام 2025 إلى استخدام أنظمة تحذير تنبئية مؤتمتة قبل حدوث أي شيء من شأنه أن يعيق سير عمليات الطيران، فضلاً عن مبادرات ذكاء الأعمال لتعزيز إمكانية تطوير العمليات حسب مستويات الطلب.

  • الارتقاء بتجربة السفر

تستثمر شركات الطيران والمطارات في أهم الحلول التقنية لتبسيط جميع مراحل تجربة السفر، للحد من حالات الازدحام وتعزيز كفاءة توزيع الموارد البشرية للتركيز على المهام الأكثر تعقيداً. وتستحوذ تقنيات القياسات الحيوية (البيومترية) والخدمات الذاتية على قدر كبير من هذا التركيز.
وترى شركات الطيران في تقنيات الخدمة الذاتية واحداً من أبرز العوامل الداعمة لإدارة العمليات غير المنتظمة، وبالتالي جعلتها على رأس أولوياتها الاستثمارية في عام 2022، بداية بالحلول غير التلامسية وتليها مباشرة حلول إدارة الهوية البيومترية. وتعتزم غالبية شركات الطيران توفير معلومات تتبع الأمتعة في الوقت الحقيقي بحلول عام 2025، في خطوةٍ مهمة تهدف إلى تعزيز كفاءة مناولة الأمتعة وتحسين تجربة المسافرين في مرحلة اتسمت بقدرٍ كبير من الاضطرابات.
كما تمنح المطارات الأولوية لمبادرات الخدمات الذاتية، وتصبّ تركيزها على حلول تسجيل الوصول والتسليم الذاتي للأمتعة، حيث تسعى 88% من المطارات إلى تنفيذ خططها في هذا الصدد بحلول عام 2025. وتجدر الإشارة إلى ارتفاع معدل اعتماد المطارات لحلول الرمز الآمن الموحد للمقاييس الحيوية (البيومترية) عند جميع نقاط التعامل مع المسافرين من 3% في عام 2021 إلى 39% في عام 2022، غير أن أكثر من نصف المطارات يعتزم تنفيذ هذه الخطط خلال الأعوام الثلاثة المقبلة. وتؤكد هذه الجهود الالتزام الراسخ للمطارات بتوفير تجربة سفر مبتكرة من الجيل الجديد، بما يعزز سلاسة حركة المسافرين داخل المطارات واستخدام بصمة الوجه بمثابة بطاقة الصعود على متن الطائرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5duptmfx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"