عادي

الرئيس التشيكي المنتخب يدعو الى مساعدة «غير محدودة» لأوكرانيا

22:08 مساء
قراءة دقيقتين

براغ- (أ ف ب)

أعلن الرئيس التشيكي المنتخب، بيتر بافيل، الجنرال السابق في حلف شمال الأطلسي، الخميس، لفرانس برس، أنه يجب عدم وضع حدود للمساعدة العسكرية الغربية لأوكرانيا التي تشهد حرباً، داعياً الحلفاء إلى إظهار شجاعة أكبر.

وفاز بافيل الذي ترأس اللجنة العسكرية للناتو من 2015 إلى 2018، بالانتخابات الرئاسية، السبت، على أن يؤدي اليمين في التاسع من مارس/ آذار.

وفي حديث لفرانس برس، قال بافيل (61 عاماً)، إن على الغرب تزويد أوكرانيا التي تصد روسيا، بجميع أنواع الأسلحة باستثناء النووية، وأضاف: «في ما يتعلق بالأسلحة التقليدية لا أرى حقاً أي سبب لوضع حدود».

واوضح: «لا يمكن لأوكرانيا أن تحارب خصماً بهذه القوة من دون دروع وطائرات من دون طيار ومدفعية وصواريخ بعيدة المدى، أو ربما من دون طائرات تفوق سرعة الصوت».

وقدم الحلفاء الغربيون، وبينهم جمهورية تشيكيا، مساعدات عسكرية كبيرة لأوكرانيا منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/ شباط 2022.

وفي رأي بافيل، أنه كان يجب إظهار مزيد من الشجاعة، لأن بعض البلدان تتخذ مواقف متحفظة بشأن تسليم أسلحة حديثة.

وصرح لفرانس برس بأنه «إذا إردنا تبنّي موقف موحد يعطينا فرصاً أفضل بالنجاح علينا التصرف كجبهة واحدة حول هذه القضايا»، مكرراً اقتراح بولندا إرسال مقاتلات إف-16 إلى أوكرانيا، إذا تم دعم هذه المبادرة من جميع اعضاء حلف شمال الأطلسي.

وقال بافيل: «يجب أن نوفر لأوكرانيا كل السبل لمساعدتها».

وغداة الاقتراع، تحدث الرئيس المنتخب هاتفياً، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ليؤكد دعم بلاده له.

واعلن أنه ينوي زيارة أوكرانيا مع نظيره السلوفاكي زوزانا كابوتوفا في الربيع.

وتابع بافيل: «من المهم إظهار الدعم المستمر لأوكرانيا لتسليط الضوء على كل الأشياء الجيدة، وعلى الإرادة لمواصلة مبادرتنا تجاه أوكرانيا. أعتقد أن هذا ما تحتاج أوكرانيا الى سماعه».

وأعلنت وزارة الدفاع، الخميس، لفرانس برس، أن جمهورية التشيك العضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي وتعد 10,5 ملايين نسمة، زودت حتى الآن اوكرانيا مساعدة عسكرية بقيمة 217 مليون دولار.

ودعم بافيل أيضاً ترشيح أوكرانيا للإنضمام إلى الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي متى تنتهي الحرب، وذكرها أنها «مسألة إرادة سياسية».

وقال: «إذا نظرنا إلى الناتو والاتحاد الأوروبي كمنطقة للاستقرار والتعاون والعلاقات الجيدة، فعلينا أن نسمح لدولة أوروبية كبرى أخرى بالانضمام إلينا».

وتابع: «لا يقتصر الأمر على أنها تستحق الانضمام، ولكننا سنستفيد أيضاً من ذلك، كما ستستفيد روسيا عندما تكون قادرة على إقامة علاقات طبيعية مجدداً مع الغرب».

وتابع: «من ناحية الاتفاق على القيم والمصالح الاستراتيجية على المدى البعيد، والتكامل التكنولوجي بين الناتو والجيش الأوكراني، أعتقد أن أوكرانيا قد استوفت الشروط».

وقال: «في ما يتعلق بالنزاع الذي يطول، والمرحلة الأخيرة من الحرب المحتدمة، ستكون أوكرانيا وجيشها الأكثر خبرة والأفضل استعداداً في أوروبا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/385prk7t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"