عادي
كييف تنقل جنود الاحتياط إلى شمال لوغانسك.. وزيلينسكي يقدم تقييماً متشائماً

تقدم روسي في شرق أوكرانيا وتوقع هجوم واسع من محورين

12:11 مساء
قراءة دقيقتين
3
3

حققت القوات الروسية المزيد من التقدم الميداني، وسيطرت على أراض شمالي باخموت، فيما نقلت القوات الأوكرانية جنود الاحتياط إلى شمال لوغانسك، وسط توقعات هجوم روسي واسع على جبهتي الشرق والجنوب.

تقدم في دوينتسك

 قالت وزارة الدفاع الروسية،الخميس،إن قواتها هزمت القوات الأوكرانية في بلدة فاسيليفكا في دونيتسك، إلى الشمال من باخموت.  وقال الخبير العسكري،بقوات لوغانسك الشعبية، أندري ماروتشكو، إن القيادة الأوكرانية نقلت جنود الاحتياط إلى منطقة سفاتوف لتعويض خسائرها. وتقع سفاتوفو شمال جمهورية لوغانسك ، حيث تابع ماروتشكو أنه «في منطقة بلدة ستيلماخوفكا (الواقعة بمنطقة سفاتوفسكي)،لوحظ نقل إضافي للأفراد والأسلحة والمعدات العسكرية». 

..وباتجاه باخموت

على محور آخر، سيطرت القوات الروسية على بلدة ساكو وفانتسيتي في جمهورية دونيتسك الشعبية، نقلاً عن مؤسس مجموعة «فغنر» يفغيني بريغوجين. وتقع هذه البلدة على بعد بضعة كيلومترات شمال غرب سوليدار، التي انتهت عملية القوات السيطرة عليها 12 يناير/ كانون الثاني الماضي، ثم سيطرت القوات الروسية بعدها بأيام قليلة على محطة سكة حديد سول، في الاتجاه نفسه.

قذائف اوكرانية

أطلقت القوات الأوكرانية 6 قذائف عيار 155 ملم على مدينة غورلوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، حيث أفاد المكتب التمثيلي للجمهورية برصد «قصف من جانب التشكيلات الأوكرانية، صباح أمس الخميس، على بلدة بليشيفكا بمنطقة غورلوفكا بعدد 6 قذائف من عيار 155 ملم». وتقع مدينة غورلوفكا على بعد 50 كيلومتراً شمال دونيتسك، وهي موطن لمؤسسات ستيرول المعنية بالكيماويات وتعدين الفحم.

تقييم متشائم

  في كراماتورسك، قالت الشرطة إن صاروخاً روسيا من طراز إسكندر-كيه ضرب المنطقة ما أدى لمقتل ثلاثة على الأقل، وإصابة 20 آخرين. وأفادت بأنه «تضررت ثمانية مبان سكنية . ودُمر أحدها بالكامل. قد يبقى الناس تحت الأنقاض».

 وتقع كراماتورسك على بعد نحو 55 كيلومتراً شمال غربي باخموت.

وفي خطابه الليلي المصور، قدم زيلينسكي في وقت متأخر، مساء  أمس الأول الاربعاء، تقييماً متشائماً للوضع في ساحة المعركة،وقال  «لوحظت زيادة واضحة في العمليات الهجومية الروسية على الجبهة في شرق بلادنا. أصبح الوضع أكثر صعوبة».

  وقال المحلل العسكري الأوكراني يفين ديكي، إن القوات الروسية تضغط من الشمال والجنوب لتطويق باخموت، مستخدمة تفوقها العددي في محاولة لإجبار الأوكرانيين على التراجع.

هجوم على محورين 

تتوقع كييف أن تشنّ موسكو هجوماً واسعا في الذكرى الأولى للعملية الخاصة في أوكرانيا، وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، عبر قناة «بي إف إم تي في» الفرنسية «يجب أن نكون نحن أيضاً مستعدين في أسرع وقت ممكن، ولذلك نحتاج إلى أسلحة لاحتواء العدو». وأضاف «لا نقلل من شأن عدونا. نرى أنه يستعد بجدية شديدة للهجوم». ورأى أنه «يمكنهم محاولة الهجوم على محورين» في دونباس، وفي الجنوب.

وقال إن القوات الروسية تحشد نصف مليون جندي إضافي للدفع بهم في هجوم واسع يتوقع ان يكون احد اتجاهاته من بيلاروسيا المجاورة لاستهداف الشمال الاوكراني،وأشار أيضاً إلى إن المخابرات الأوكرانية ترصد نشاطاً بحرياً عسكرياً روسياً مكثفاً في البحر الأسود. فضلاً عن إجراء مناورات وتدريبات بين القوات الروسية والبيلاروسية.

 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5x94vaaa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"