عادي

«قمر الثلج» يزين السماء في هذا الموعد

17:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة
يزين البدر الثاني لعام 2023، المعروف باسم «قمر الثلج»، سماء الأرض، مساء الأحد 5 فبراير الجاري، مع بدر شهر رجب لعام 1444 هجرياً، حيث يظهر قرص القمر بدراً كامل الاستدارة بعد غروب شمس الأحد، مباشرة ويبلغ لمعانه 99.8% تقريباً.
يظل البدر في السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.
جاءت تسمية بدر فبراير باسم «قمر الثلج»، نظراً لكون هذا الشهر من السنة غالباً ما يكون الأكثر برودة في معظم البلدان في نصف الكرة الشمالي، والتي يشهد عدد منها تساقطاً للثلوج.
وبحسب تصريحات أستاذ الفلك الدكتور أشرف تادرس، فإن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم «قمر الثلج»، إذ تسقط الثلوج بشدة في هذا الوقت من العام، موضحاً أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر، باستخدام النظارات المعظمة والتليسكوبات الصغيرة - بحسب صحيفة «اليوم السابع».
ويضيف أن جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس (مثل كسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد أو الزهرة أمام قرص الشمس)، لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموماً يضر كثيراً، أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلاً أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمين لمتابعتها وتصويرها، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8n2a5u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"