عادي

«أوديسيوس» يرسل أول صوره من القمر

15:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مسبار أوديسيوس قبل الهبوط على القمر (رويترز)
لحظة هبوط «أوديسيوس» على القمر (أ ب)
صورة من كاميرا الاستطلاع القمري التابع لناسا تؤكد أن أوديسيوس أكمل هبوطه ووضع مربعاً حول المركبة وهي على سطح القمر (أ ب)

أرسل مسبار «أوديسيوس» التابع ل«إنتويتيف ماشينز» صوره الأولى من أقاصي جنوب القمر، حيث لم تهبط أي مركبة فضائية على الإطلاق، وقد شاركت الشركة الأمريكية الخاصة صورتين على منصة «إكس».

وهبطت المركبة، التي يبلغ ارتفاعها أكثر من أربعة أمتار، على سطح القمر الخميس، في سابقة على صعيد الولايات المتحدة منذ أكثر من 50 عاماً، كما أنها سابقة من نوعها لشركة خاصة.

لكن مشكلات وانعطافات في مسار العملية، بينها خصوصاً عيوب شابت نظام الملاحة، أدت إلى تعقيد الهبوط النهائي، ليجد المسبار نفسه مستلقياً على جانب واحد بدلاً من الهبوط عمودياً.

ونشرت الشركة صورتين على منصة إكس، إحداهما لهبوط المركبة الفضائية والأخرى تم التقاطها بعد 35 ثانية من انقلابها على جانب واحد.

وتكشف هذه الصورة الأخيرة الغبار القمري للحفرة مالابيرت، في أقصى جنوب القمر حيث لم تهبط أي مركبة من قبل.

وتنقل المركبة خصوصاً أدوات علمية من وكالة «ناسا»، التي ترغب في استكشاف القطب الجنوبي للقمر قبل إرسال روادها إليه، ضمن مهام «أرتيميس».

وقررت وكالة الفضاء الأمريكية إسناد هذه الخدمة إلى شركات خاصة، بما يسمح لها بتسيير رحلات مشابهة بوتيرة أكبر وبأموال أقل. لكن من شأن ذلك أيضاً تحفيز تطوير الاقتصاد القمري، القادر على دعم وجود بشري دائم على القمر، وهو أحد أهداف برنامج أرتيميس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/25jbuzer

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"