عادي

لماذا تراجع الجيش الأمريكي عن إسقاط «المنطاد الصيني»؟

17:52 مساء
قراءة دقيقتين
ذكرت مجلة «تايم» الأمريكية، الجمعة، أسباب عدم لجوء الجيش الأمريكي إلى إسقاط ما قيل إنه منطاد تجسس صيني جرى رصده في الأجواء الأمريكية، وهو يحلق على علو كبير.
وقال مسؤول في البنتاغون لم يذكر اسمه، في تصريح لمجلة «تايم»، إن قراراً جرى اتخاذه من أجل إسقاط المنطاد عندما كان في أجواء ولاية مونتانا: «كنا حريصين على إفراغ المجال الجوي في تلك النقطة، حتى ننجز العملية»، وفق ما نقل موقع «سكاي نيوز عربية».
وأضاف أنه حتى مع اتخاذ تلك الخطوات الاحترازية، فإن القادة العسكريين رأوا أن المخاطر التي قد تنجم عن الإسقاط ليست ضعيفة الاحتمال بما يكفي. وبناء عليه، لم نقم بإسقاطه. وذكرت المجلة نقلاً عن مصدر في وزارة الدفاع، أن الجيش الأمريكي تمكن من رصد منطاد تجسس صيني محتمل من منطقة شمالي الولايات المتحدة، خلال الأيام الأخيرة، ما دفع الرئيس جو بايدن، إلى مطالبة الجيش بوضع خيارات للرد والتحرك.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الجنرال بات رايدر، إن سلطات الولايات المتحدة رصدت وتتابع عن كثب منطاد تجسس، على علو كبير.
وأوضح المتحدث الأمريكي أن المنطاد الصيني كان يسير بسرعة منخفضة على علو كبير فوق حركة الطيران التجاري، وبالتالي، فهو لم يشكل أي خطورة على المستوى العسكري، أو من ناحية تهديد الناس على الأرض.
وجرى إطلاع الرئيس جو بايدن على قضية المنطاد، الأربعاء، فطلب من وزير الدفاع، لويد أوستن، أن يعد خيارات للتدخل.
ومن بين الخيارات التي كانت مطروحة على طاولة الجيش الأمريكي، إرسال طائرات مقاتلة من أجل ضربه، بينما كان في أجواء مونتانا، وسط مخاوف من أن تسقط حطامه على الأرض فتلحق خطراً بالناس.
ودخل الجيش الأمريكي في تعاون مع هيئة الطيران المدني، لأجل وقف الرحلات الجوية من وإلى مدينة بيلينغيس، جنوبي ولاية مونتانا. وفي المنحى نفسه، أعدت الولايات المتحدة طائرة مقاتلة شبح من طراز «إف 22» لأجل التدخل، وهي الأداة الأساسية للجيش الأمريكي في عمليات القتال «جو - جو».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxv2pcb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"