عادي

بكين: المنطاد المرصود فوق أمريكا اللاتينية صيني

12:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
منطاد يطير في السماء فوق مونتانا الأمريكية

بكين: (أ ف ب)

أكّدت الصين، الاثنين، أن المنطاد الذي رصدته واشنطن محلّقاً فوق أمريكا اللاتينية صيني، بعدما أسقطت الولايات المتحدة منطاداً مماثلاً في عطلة نهاية الأسبوع.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ماو نينغ: «أصبح مفهوماً أن المنطاد غير المأهول صيني»، مشيراً إلى أنه «انحرف بشكل خطر عن مساره المحدّد وانتهى به المطاف عن طريق الخطأ فوق أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي».

ورصد البنتاغون، الخميس، تحركات منطاد صيني يحلق على ارتفاع شاهق فوق الأراضي الأمريكية ومواقع عسكرية حساسة، قبل أن يعطي الرئيس الأمريكي جو بايدن، الضوء الأخضر لإسقاطه، وهو ما تم فوق المحيط الأطلسي قبالة سواحل كارولينا الجنوبية.

وكانت الصين أعلنت فقدان السيطرة على المنطاد، واعتبرت أن وسائل الإعلام والسياسيين في الولايات المتحدة يستغلّون المزاعم حول إطلاق منطاد تجسّس صيني فوق الأراضي الأمريكيّة لمهاجمتها والإساءة إلى صورتها في العالم.

وقالت الحكومة الصينية، إن الولايات المتحدة «أثرت وأضرت بشدة» بالعلاقات بين البلدين، بقرارها إسقاط المنطاد الصيني الذي حلّق فوق أراضيها.

وقال نائب وزير الخارجية الصيني شي فنغ في بيان، إن «الأفعال الأمريكية أثّرت وأضرت بشدة بجهود الطرفين وتقدُّمهما من أجل إرساء استقرار في العلاقات الصينية الأمريكية منذ اجتماع بالي» بين الرئيسين جو بايدن وشي جين بينغ في تشرين الثاني/نوفمبر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddnc3tp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"