عادي

النفط يتراجع لكنه يتجه نحو تسجيل مكاسب أسبوعية

11:31 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

تراجعت أسعار النفط، الجمعة لكنها تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية مع استمرار تأرجح السوق بين المخاوف من حدوث ركود في الولايات المتحدة والآمال في انتعاش قوي للطلب على الوقود في الصين أكبر مستورد للخام في العالم. وبحلول الساعة 0721 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتا أو 0.15 بالمئة إلى 84.37 دولار للبرميل، ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 23 سنتا أو 0.29 بالمئة إلى 77.83 دولار للبرميل.
ويرجع انخفاض الأسعار لأسباب منها تقرير صدر، الخميس كشف أن عدد طلبات إعانة البطالة الأمريكية زاد أكثر من المتوقع في الأسبوع الماضي، الأمر الذي أثار مخاوف من حدوث ركود.
وعزز ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين في يناير/ كانون الثاني مقارنة بالشهر السابق، أجواء الحذر في سوق النفط.
كما أثارت أحدث بيانات للمخزونات الأمريكية صدرت هذا الأسبوع مخاوف من تباطؤ في أكبر اقتصاد عالمي، إذ قفزت المخزونات إلى أعلى مستوى منذ يونيو حزيران 2021.
لكن خامي برنت وغرب تكساس الوسيط قفزا بأكثر من خمسة بالمئة هذا الأسبوع، وعوضا معظم خسائر الأسبوع الماضي مع انحسار المخاوف المرتبطة برفع حاد لأسعار الفائدة الأمريكية مستقبلا.
وانتعشت السوق بفعل تحرك السعودية لزيادة الأسعار الرسمية لمبيعاتها من الخام إلى آسيا، والتي يُنظر إليها على أنها تعكس انتعاش الطلب في الصين، حيث من المتوقع أن تزداد تدفقات النفط الخام في مارس/ آذار. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jdrwt38s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"