عادي

من «نايكي» إلى «نيوتيلا».. شركات عالمية يشيع خطأ نطق أسمائها

23:25 مساء
قراءة 3 دقائق
1

إعداد: خنساء الزبير
في الغالب يحدث تغير في أسماء العلامات التجارية العالمية الشهيرة عندما تكتب باللغة الانجليزية ثم تنطق باللهجة البريطانية أو الأمريكية، ومن ثم تتحول للغة العربية بذات النطق الخطأ إلى درجة تذهب بالاسم بعيداً عن الاسم الأصلي، فيما قد يكون من المفيد لهذه العلامات التجارية أن يتم نطق أسمائها بالشكل الصحيح.

جيفونشي

14

تأسست شركة جيفونشي في فرنسا عام 1952 من قبل هوبرت دي جيفانشي وأصبحت تحت مظلة العلامة التجارية الفاخرة LVMH العملاقة في عام 1988. وأصبحت LVMH أول شركة في أوروبا تصل قيمتها السوقية إلى 400 مليار يورو.

هن داي (هيونداي)

1

ربما يكون الإعلان التلفزيوني الحديث لشركة هيونداي Hyundai في بريطانيا قد لفت الانتباه لهذه المشكلة الشائعة التي أصبحت اعتيادية حيث ركز الإعلان على كيفية نطق اسم الشركة والذي كان مختلفاً عما ينطقه معظم البريطانيين.

كانت الشخصية المؤدية للإعلان تقول: «هن داي»، بفتح الهاء وإمالة الألف، وهي تصحح نطق «هيونداي» الشائع الاستخدام في معظم أنحاء العالم بما في ذلك العالم العربي. وفي بيان صحفي وضح آشلي أندرو، المدير العام للشركة بالمملكة المتحدة: «نحن نفتخر بأننا كوريين لنا شخصيتنا ولدينا هدف حقيقي».

ايرمس (هيرمس)

1

تم تسمية شركة التصميم الفرنسية هذه على اسم مؤسسها، تييري ايرمس، وهي لا تنطق مثل الشركة البريطانية التي تحمل نفس الاسم.

أوبلو (هبلوت)

1

تُترجم «هبلوت» الفرنسية إلى «فتحة» مما يعكس شكل إطار الساعات السويسرية الفاخرة الشهيرة التي تقوم بتصنيعها.

إيكيا (آيكيا)

1

تتكون كلمة «إيكيا» من الأحرف الأولى لمؤسس الشركة «إنغافار كامبراد» والمزرعة التي نشأ فيها «إلمتاريد»، والقرية المجاورة «أغوناريد».

نايكي (نايك)

1

أكد فيليب نايت، رئيس شركة نايكي، النطق الرسمي لعلامة الملابس الرياضية في رسالة في عام 2014 بعد أن طلب منه اثنان من المعجبين وضع دائرة حول التهجئة الصوتية الصحيحة للكلمة.

بورشه (بورش)

1

تنتهي كلمة بورشه بالحرف «إي» E، عند كتابتها بالإنجليزية، ويهمل البريطانيون عادةً هذا الحرف عند نطق اسم هذه العلامة الشهيرة للسيارات الفاخرة بينما يميل الأمريكيون إلى نطق اسمها تماماً.

نيوتيلا (نوتيللا)

أعلنت علامة «زبدة البندق»، عن النطق الرسمي لها عندما أدرجت تهجئة صوتية بموقعها على الويب. والكلمة عبارة عن مزيج من كلمتين: الأولى تعني «الجوز» والثانية، «إيلا»، ويعني حلو.

فولكس فاجن (فولكس واجن)

1

تُترجم «فولكس فاجن» من اللغة الألمانية إلى «سيارة الشعب» مما يعكس هدف الشركة طويل الأمد المتمثل في أن تصبح سيارة يومية لأعداد كبيرة من الناس.

بولغاري (بلغري)

1

أدخلت شركة بولغاري الأبجدية اللاتينية في تهجئتها وهي أبجدية تجعل الحرف «في» V، يُنطق كما لو كان «يو» U.

وهذا يعني أن النطق للحرف الثاني بعد الباء يكون كنطق الحرف «واو» فتصبح الكلمة «بولغاري».

آلي يانز (أليانز)

1

ربما ليس من المستغرب أن تكون «أليانز» الكلمة الألمانية التي تعني «تحالف»، يمكن أيضاً رؤية الجذور الألمانية للشركة في شعارها وهو عبارة عن صورة مبسطة للنسر الموجود على شعار النبالة الألماني.

آدي داس (أديداس)

1

آدي داس، أو الاسم الشائع أديداس، هو اختصار لاسم مؤسسها «ادولف داسلر» حيث تم أخذ المقطع الأول آدي من أدولف، والمقطع الثاني داس من داسلر.

ونشأت الشركة من منافسة بين أدولف وشقيقه رودولف الذي أسس شركة «بوما».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhfuzjjc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"