عادي
توقع المزيد من مبادرات الطاقة المتجددة في تحديث استراتيجية 2050

المزروعي: الإمارات حوّلت حلم الهيدروجين الأخضر إلى حقيقة

21:24 مساء
قراءة دقيقتين
سهيل المزروعي يتحدث للإعلاميين

دبي: حازم حلمي

قال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، إن الإمارات تفي بوعودها وتقق استراتيجياتها، ولا تكتفي بالإعلان عنها للإعلام، مشدداً على أن الهيدروجين الأخضر الذي كان حلماً، ها هو يتحقق في الإمارات التي بدأت قبل عام تقريباً بإنشاء أول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، واليوم بدأت تسويقه في أول محطة للهيدروجين المخصص للنقل.

كلام المزروعي للإعلاميين، جاء عقب الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم بين «ديوا» و «إينوك» لتشغيل مشروع تجريبي متكامل لاستخدام الهيدروجين في التنقل.

وقد تم خلال فعاليات اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات 2023، وبحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والمزروعي، توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين هيئة كهرباء ومياه دبي و«إينوك» في دراسة جدوى لإنشاء وتطوير وتشغيل مشروع تجريبي متكامل مشترك لاستخدام الهيدروجين في التنقل بالاستفادة من منشأة إنتاج الهيدروجين الأخضر الحالية ل«ديوا» في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ومعرفة إينوك بسوق الوقود والوصول للمتعاملين.

أول تحديث

وقال وزير الطاقة، إن دولة الإمارات على موعد هذا العام مع أول تحديث لاستراتيجية الطاقة الخاصة بها، والتي أطلقتها في عام 2017، كأول خطة موحدة للطاقة في الدولة توازن بين جانبي الإنتاج والاستهلاك، والالتزامات البيئية العالمية، مشيراً إلى أن استراتيجية الطاقة 2050 تستهدف توليد 50% من الطاقة عبر مصادر نظيفة التي لا ينتج عنها ثاني أكسيد الكربون.

وأضاف المزروعي، أن التحديث الأول سيكون العام الجاري بالتزامن مع أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ «كوب28» خلال العام 2023.

وأكد المزروعي أن استراتيجية الطاقة المحدثة ستشمل المزيد من مبادرات الطاقة المتجددة والتي ستعزز مساهمتها في الاستراتيجية، خاصّة بعد التزام دولة الإمارات بالحياد المناخي الكربوني بحلول عام 2050، وخاصة في ضوء ما يشهده العالم من تحولات كبرى في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تحدث ثورة في مجال التحول نحو الاستدامة والطاقة النظيفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22h9ket8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"