عادي
وظائف القطاع في دبي وأبوظبي تتجاوز 2019

إنفاق السياح الدوليين في دبي يتجاوز ما قبل الجائحة.. 108 مليارات درهم في 2022

20:17 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: أنور داود

كشف المجلس العالمي للسفر والسياحة أن إنفاق السياح الدوليين في دبي خلال العام 2022، تجاوز مستويات ما قبل الجائحة، متوقعاً أن تسجل دبي زيادة قدرها 1.5 مليار درهم في إنفاق الزوار الدوليين في عام 2022، مقارنة بعام 2019، لتصل إلى 108 مليارات درهم، أي بنسبة زيادة 1.4%.

وأكد المجلس أن دبي وأبوظبي تشهدان علامات إيجابية، مع عودة المسافرين الدوليين، مما يوفر دفعة قوية للاقتصاد في دولة الإمارات.

وأظهر التقرير بالشراكة مع أكسفورد إكونومكس، ويحلل المؤشرات الرئيسية مثل مساهمة السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي والتوظيف وإنفاق المسافرين، أن تأثير قطاع السفر والسياحة في كل من دبي وأبوظبي أن مساهمة الناتج المحلي الإجمالي المباشرة والوظائف وإنفاق السياح تشهد تعافياً مستمراً.

262 ألف وظيفة بالقطاع في دبي بنمو 13%

ويوضح تقرير التأثير الاقتصادي الخاص بالمدن أنه في عام 2019، ساهم قطاع السفر والسياحة بما يقرب من 51 مليار درهم في اقتصاد دبي و 12.5 مليار درهم في اقتصاد أبوظبي، ولكن على الرغم من أن الوباء كان له تأثير سلبي على العديد من البلدان حول العالم، إلا أن الإمارات أظهرت مرونة مميزة.

وقالت إنه في عام 2020، انخفضت مساهمة السياحة والسفر في الناتج المحلي الإجمالي في كلتا المدينتين بأكثر من النصف، حيث وصل في دبي إلى 19.5 مليار درهم، و6 مليارات درهم في أبوظبي، مؤكدة أن التقرير أظهر انتعاشاً قوياً للمدينتين.

وأشار إلى أن من المتوقع أن يصل قطاع السفر والسياحة في دبي في العام 2022 إلى 46 مليار درهم، أي أقل بنسبة 10% فقط من مستويات عام 2019، ومن المتوقع أن ينمو قطاع السفر والسياحة في أبوظبي إلى 11 مليار درهم العام الماضي، أي أقل بنسبة 12% فقط من مستويات عام 2019.

43 ألف وظيف سياحة وسفر في أبوظبي

وأوضح التقرير أنه عبر المدن الرئيسية التي تم تحليلها، من المقرر أن يتجاوز التوظيف في قطاع السفر والجولات مستويات ما قبل الوباء، حيث يُظهر التقرير أنه في عام 2019 كان هناك ما يقل عن 262 ألف وظيفة في دبي وحوالي 43 ألف وظيفة في أبوظبي. وفي العام 2020، انخفضت أعداد الوظائف إلى أقل من 211، ألف في دبي (-19%) لكنها زادت قليلاً إلى أقل من 44 (+ 2%) في أبوظبي.

وأشار التقرير أنه في عام 2021، ارتفعت الوظائف بنسبة 10% في دبي لتصل إلى أكثر من 231 ألف وظيفة لكنها انخفضت بنسبة 4% إلى 42 ألف وظيفة في أبوظبي.

وتوقع المجلس العالمي للسفر والسياحة أن ترتفع أعداد الوظائف في كل من دبي وأبوظبي، حيث من المقرر أن التوظيف في دبي ارتفع بنسبة 13% إلى ما يقرب من 262 ألف وظيفة، ومن المقرر أن تصل أرقام التوظيف في أبوظبي إلى أكثر من43 ألف وظيفة في عام 2022، مما يُظهر زيادة متواضعة بنسبة 0.4% في أعداد الوظائف منذ ما قبل الوباء.

جاذبية واسعة

وقالت جوليا سيمبسون، الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس العالمي للسفر والسياحة إن الوجهات السياحية في دولة الإمارات تواصل نموها من حيث شعبية المسافرين من جميع أنحاء العالم.

وأضافت: وعلى الرغم من أن هذه دبي وأبوظبي تأثرتا بالوباء، إلا أنهما أظهرتا مرونة لا تصدق وعلامات على النمو.ويسير قطاع السياحة والسفر في دولة الإمارات على طريق التعافي، مما يدل على الجاذبية الواسعة للوجهات السياحية في جميع أنحاء المنطقة والتي تستمر في جذب المسافرين الدوليين.

وأكدت أهمية أن أن تواصل الحكومات إدراك الأهمية الاقتصادية للسفر والسياحة بالنسبة للاقتصادات والوظائف والشركات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/murby92w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"