عادي

ماكرون يبحث ملفّي أوكرانيا والمناخ مع وزير الخارجية الصيني

12:01 مساء
قراءة دقيقتين
باريس - (أ ف ب)
يُجري الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأربعاء، في الإليزيه، محادثات مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، تتمحور حول الحرب في أوكرانيا والتعاون في التصدّي للأزمة المناخية في خضمّ التوترات المتصاعدة بين الصين والولايات المتحدة.
وتأتي زيارة الوزير الصيني إلى باريس استكمالاً للقاء عُقد بين ماكرون ونظيره الصيني شي جينبينغ، على هامش قمة مجموعة العشرين التي استضافتها بالي في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، وفق ما أعلن قصر الإليزيه، الثلاثاء.
وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن اللقاء «سيتيح استكمال المحادثات حول الحرب في أوكرانيا وتداعياتها».
وكان ماكرون طلب من شي الذي لم تصدر عنه حتى اليوم أيّ إدانة للعمليات العسكرية الروسية لأوكرانيا، السعي لإقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالعودة إلى «طاولة المفاوضات».
ويومها بحث الرئيسان الفرنسي والصيني «من حيث المبدأ» في زيارة لماكرون إلى الصين في مطلع عام 2023.
ولم يتم تحديد موعد للزيارة، لكنّ اللقاء الذي سيعقد، الأربعاء، في الإليزيه يمكن أن يتطرّق للتحضير لها.
وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن اللقاء سيتطرق أيضاً إلى «التعاون مع الصين في التصدي للتحديات العالمية، وفي مقدمها المناخ والتنوع البيولوجي وتمويل التحوّلات»، بالنظر خصوصاً إلى قمّة حول الغابات ستنعقد في مطلع مارس/ آذار في الغابون، وسيشارك ماكرون في ترؤّسها، وإلى «قمة من أجل ميثاق مالي عالمي جديد» ستستضيفها فرنسا في يونيو/ حزيران.
وسيستقبل ماكرون وزير الخارجية الصيني ظهراً (11,00 ت غ)، على أن يلتقي المسؤول الصيني مساء نظيرته الفرنسية كاترين كولونا.
ومن المقرر أن يشارك وانغ يي، في نهاية الأسبوع، في «مؤتمر ميونيخ للأمن» الذي سيشارك فيه أيضاً الرئيس الفرنسي ونائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس.
وتأتي الزيارة في وقت توقفت فيه مساعي التقارب بين الولايات المتحدة والصين على خلفية اختراق منطاد صيني الأجواء الأمريكية ما دفع واشنطن لإسقاطه في الرابع من فبراير/ شباط.
واتّهمت الولايات المتحدة الصين بالتجسس، وهو ما نفته بكين.
وخلال زيارته الولايات المتحدة في مطلع ديسمبر/ كانون الأول، تعهّد الرئيس الفرنسي ونظيره الأمريكي جو بايدن، «تنسيق» ردّ بلديهما على «التحدّيات التي تطرحها الصين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfksdw7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"