عادي

شما المزروعي: صوت الجيل الجديد سيصل إلى «كوب 28»

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أكدت شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع نائب رئيس مركز الشباب العربي رائدة الشباب في مؤتمر المناخ «كوب 28»، أن الشباب العربي، ورغم التحديات التي تواجهها المنطقة والعالم، يرغب في أن تبقى قضايا الاستدامة والحفاظ على البيئة في مقدمة اهتمام الأجندات الحكومية، وتزداد لديه إرادة المشاركة في صنع السياسات المناخية والإسهام بتحقيق أهدافها.

وأشارت إلى أهمية تعزيز دور الشباب في العمل المناخي، بمناسبة انعقاد اللقاء الثالث لتمويل المستقبل المستدام، المنعقد من قبل مجلس الشباب العربي للتغير المناخي، التابع لمركز الشباب العربي، بالتعاون مع معهد «بوستيريتي» ومصرف «إتش إس بي سي».

وتميّز اللقاء بمداخلات من شباب من مختلف الاختصاصات، أجمعوا على تسارع اهتمامهم بالمساهمة في العمل المناخي وحلول الاستدامة، خاصة مع استضافة المنطقة العربية قمتين مناخيتين عالميتين، هما «كوب27» التي انعقدت في مصر نهاية عام 2022، و«كوب28» التي ستعقد على أرض الإمارات هذا العام.

وفي السياق نفسه، ومن موقع انعقاد القمة العالمية للحكومات، تمت فعالية الإطلاق الرسمية لتقرير «أولويات الاستدامة لدى الشباب العربي»، الصادر عن «إيكونوميست إمباكت» بدعم مركز الشباب العربي.

وقالت شما المزروعي: «يواصل مركز الشباب العربي، بتوجيهات ورعاية رئيسه سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، دوره في تمكين الشباب ودعم تطلعاته وتعزيز قدرته على التعبير عن نظرته المستقبلية، خاصة في مجال الاستدامة والبيئة، ومن هنا جاء الحرص على تشكيل مجلس الشباب العربي للتغيّر المناخي منذ 2021 وتعزيز قدراته الأكاديمية والبحثية عبر شراكات مع كبرى المؤسسات الإقليمية والدولية».

وأضافت: «أهمية التقرير تنبع من رصده المباشر لرأي نخبة من الشباب العربي من خلال ورش عمل واستطلاعات رأي، وفرت بيانات دقيقة أكدت المكانة المتقدمة لقضايا البيئة والاستدامة وحماية المناخ والابتكار لدى جيل المستقبل».

وتابعت: «لمسنا أيضاً دعم الشباب العربي لسياسات حكومات المنطقة وبرامج عملها في المجال البيئي وفي معالجة أولويات الاستدامة، ومهمتنا كصناّع للسياسات تتمثل في الحرص على تمثيل وجهات نظر الشباب بوضوح وإبراز أولويات الجيل الجديد خلال الفعاليات الدولية الكبرى، وفي مقدمتها قمة المناخ».

وقال صادق جرّار المدير التنفيذي لمركز الشباب العربي: «المركز حريص على تطوير إمكانات الشباب في العمل المناخي المثمر والمؤثر».

بدورها، قالت ميلاني نورونا، رئيسة منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لدى «إيكونوميست إمباكت»: «سعداء بنشر نتائج استطلاعنا الذي حمل آمال وتطلعات كبيرة للشباب في المنطقة التي تسرّع الخطى نحو الاستدامة والطاقة النظيفة والمتجددة والحياد الكربوني وخفض الانبعاثات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/z5r3mpwc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"