عادي
120 % نمو أرباح البنك إلى 155 مليون درهم في 2022

فيصل بن سلطان: «العربي المتحد» يمضي وفقاً لإستراتيجية تعزز النمو

13:34 مساء
قراءة دقيقتين
الشارقة: «الخليج»

سجل البنك العربي المتحد خلال عام 2022 أرباحاً صافية قدرها 155 مليون درهم في 2022 مقارنة بأرباح قدرها 70 مليون درهم في 2021، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 120% مقارنة بالعام الماضي. يأتي النمو في صافي الأرباح نتيجة لتحسن الأداء التشغيلي وانخفاض مخصصات الائتمان المتوقعة، إلى جانب إدارة التكاليف والنهج الحصيف لإدارة المخاطر.
ونجح البنك في تحقيق تقدم كبير في الأعمال الأساسية؛ حيث سجل نمواً بنسبة 11% في دخله التشغيلي في عام 2022 مقارنة بعام 2021، بينما الربح التشغيلي أيضاً سجل نمواً بنسبة 21% في عام 2022 مقارنة بعام 2021. كما انخفضت خسائر الانخفاض في القیمة بشكل كبير وبنسبة 31% في عام 2022 مقارنة بعام 2021 وسيتم دعمها بشكل أكبر من خلال الاكتتابات الجديدة في المحفظة من ناحية الجودة الأصول. وتمكن البنك من المحافظة على مستويات كافية من رأس المال مع نسبه كفاية رأس المال 14.5% وبلغت CET1 %13. والتي لا تزال أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية المعمول بها حالياً. كما تحسنت نسبة القروض المتعثرة من 11.6% في عام 2021 إلى 8.2% في عام 2022، كذلك ارتفع عائد السهم إلى 8 فلوس لكل سهم مقارنة بـ 3 فلوس للسهم في عام 2021.

  • تنمية

سيواصل البنك تركيزه على تنمية أعماله الأساسية وإيراداته عبر المعاملات والخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات والأفراد والأسواق المالية مع التحرك نحو نموذج تشغيلي أكثر مرونة مدمجاً الحلول والقدرات الرقمية، ليصبح شريكاً مفضلاً بين شرائح عملاء الشركات الرئيسية.
ويتجلى ملف السيولة القوي للبنك أيضاً في نسبة السلفيات إلى الموارد المستقرة التي بلغت 87% ونسبة الأصول السائلة المؤهلة التي بلغت 18%، وكلاهما فوق المتطلبات التنظيمية بشكل مريح.

  • تطوير

وقال الشيخ فيصل بن سلطان بن سالم القاسمي، رئيس مجلس إدارة البنك العربي المتحد: «نحن سعداء بالأداء المالي للبنك لعام 2022؛ حيث يمضي قدماً وفقاً لإستراتيجية مدروسة، تعزز النمو وتتماشى مع توقعات المساهمين. نتطلع بثقة إلى المستقبل وبدعم من الوضع الاقتصادي القوي في دولة الإمارات؛ حيث نواصل العمل على تطوير نموذج أعمالنا وأنشطتنا بما يتماشى مع إستراتيجية النمو المستدام لدينا».
ومن جهته، قال شريش بيديه، الرئيس التنفيذي: «يشير النمو في صافي أرباح البنك إلى أداء قوي في جميع جوانب أعمال البنك ويثبت أننا نسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية والمالية. سيبقى تركيزنا على تحسين تجربة العملاء محسّنة والاستثمار المستمر في برامج الرقمنة».
وأضاف: إننا واثقون من قدرتنا على تنفيذ استراتيجيتنا، مرتكزين على التقدم الكبير الذي أحرزناه خلال العام الماضي وبيئة الأعمال الإيجابية. وسنواصل الاستثمار في تطوير المنصات الرقمية للبنك لتعزيز قدراتنا التنافسية وتقديم خدمات أكثر كفاءة ومرونة وبوتيرة تتناسب مع توقعات عملائنا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yh38k6v9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"