عادي
تضمن التحديث المستمر للبيانات ومتابعة تحقيق الأهداف

إطلاق أول منصة وطنية جيومكانية لطاقة المستقبل

20:54 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

شهد المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، يرافقه المهندس سيف غباش، وكيل الوزارة المساعد لقطاع البترول والغاز والثروة المعدنية بالإنابة، فعاليات شهر الإمارات للابتكار (الإمارات تبتكر 2023) الذي تنظمه الوزارة بمبناها في المنطقة الجنوبية (إمارة الشارقة)، بهدف إطلاق مجموعة من المبادرات الابتكارية النوعية التي تخدم التوجهات المستقبلية للوزارة المنبثقة من مستهدفات حكومة الإمارات للخمسين عاماً المقبلة.

وقد أطلق شريف العلماء أول منصة وطنية جيومكانية لطاقة المستقبل في الإمارات وتقدّم خدمات متعددة، تتضمن قياس ومتابعة تنفيذ استراتيجية الطاقة 2050، وتضم جميع مشاريع الطاقة النظيفة في كل إمارة؛ الأمر الذي يدعم مستهدفات الدولة وضمان ريادتها في هذا المجال.

وأوضح أن المنصة تسعى إلى ضمان التحديث المستمر للبيانات وتحليل وضع الدولة في ما يتعلق بمتابعة تحقيق الأهداف المرتبطة بقطاع الطاقة، واستثمار النتائج للسنوات المقبلة ضمن مستهدفات تحديث استراتيجية الطاقة 2050، إضافة إلى جميع البيانات والاستراتيجيات والدراسات المتعلقة بالطاقة النظيفة، التي أصبحت تشكّل إسهاماتها أكثر من 19.63% في2021، مقارنة بنتيجة 5.84% عام 2019.

وقال: «نبذل قصارى جهدنا لضمان أمن إمدادات الطاقة ومعقولية تكلفة الطاقة والاستدامة، والوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050، من خلال دعم الاستثمار في طاقة المستقبل، وتركيزنا على استخدام التكنولوجيا الحديثة والابتكارات والدراسات المرتبطة بتخزين الطاقة، والمدن الهيدروجينية، والطاقة الجيوحرارية، وطاقة الرياح، وتقنيات احتجاز واستخدام وتخزين الكربون».

وأكد أن تقرير «تمكين تحول الطاقة في الإمارات.. إمكانية استخدام وتخزين الطاقة المتجددة» الذي دشن مرحلته الأولى خلال الفعاليات، يوفر معلومات قيّمة عن القدرة الفنية والاقتصادية لتكنولوجيا التخزين في شبكة الطاقة في الدولة، ويركز على التكنولوجيا، والسوق، والبحث والتطوير والتمويل، وأنه تم تطويره بعد بحوث مكثفة.

كما اطلع على المنصة الإحصائية الرقمية التي تتيح الوصول إلى البيانات الإحصائية ومنتجاتها الرقمية لتلبي احتياجات صناع القرار، وتعزز تنافسية الدولة في الطاقة والبنية التحتية من خلال بيانات إحصائية ذات جودة عالية، وتحقيق تواصل مباشر بين منتجي البيانات والمعلومات الإحصائية وبين المستفيدين منها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/47nhmk43

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"