عادي

«جافزا» تُسهم بـ 20% من تجارة الأغذية في دبي

17:30 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»

رغم التأثير الكبير الذي فرضته النزاعات والكوارث الطبيعية وإغلاق المصانع على إمدادات المنتجات الغذائية عالمياً، تقوم «دي بي ورلد» بدور حيوي لتأمين سلاسل التوريد الخاصة بالمنتجات الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وخارجها، من خلال بنيتها التحتية المتطورة وحلول التجارة الرقمية التي لا تضاهى.

وقال عبدالله الهاشمي، المدير التنفيذي للعمليات - المجمّعات والمناطق الحرة في «دي بي ورلد - الإمارات»: «لعبت الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 منذ إطلاقها في عام 2018 دوراً كبيراً في دعم تقدّم دولة الإمارات لتكريس صدارتها في مؤشر الأمن الغذائي. ونتيجة لذلك، حققت الدولة المرتبة 23 عالمياً والأولى عربياً في عام 2022 ضمن مؤشر سلامة الأغذية وجودتها. وتكريساً لهذه المكانة المتميزة ومواصلة تحقيق أهداف الأجندة الوطنية في هذا المجال، تحتاج الشركات العاملة في دولة الإمارات إلى الاستفادة من التقنيات المتقدمة لضمان إمدادات غذائية مستدامة، وزيادة إنتاجها المحلي من المنتجات الغذائية، وتنويع مصادر وارداتها الغذائية».

وتقوم «دي بي ورلد» بإدارة وتشغيل أربع مناطق اقتصادية في دولة الإمارات، وتدعم مجالات التنمية الاقتصادية المتنوعة، وتعتبر المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) من خلال موقعها الاستراتيجي المجاور لميناء جبل علي، ومجمع الصناعات الوطنية، أكبر مركز صناعي في السوق المحلي لدولة الإمارات، أبرز مساهمَين رئيسيين في دعم قطاع الأغذية والمشروبات في الدولة.

الصورة
عبدالله الهاشمي

 

وأضاف الهاشمي: «لطالما كانت «جافزا» في طليعة المساهمين في قطاع الأغذية في دولة الإمارات، إذ تلعب دوراً حيوياً في دعم الأهداف الوطنية طويلة الأمد، حيث تضم المنطقة الحرة أكثر من 600 شركة متخصصة في قطاع الأغذية وسلع المنتجات الزراعية من 68 بلداً».

وختم قائلاً: «يوفر الموقع الاستراتيجي للمنطقة الحرة، وبنيتها التحتية اللوجستية عالمية المستوى إمكان الوصول إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، التي تقوم باستيراد نحو 85% من احتياجاتها الغذائية والمشروبات، كذلك فتح آفاق عالمية لها للتعامل مع أسواق الأغذية والمشروبات سريعة النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والقارة الإفريقية. ويتمحور دورنا كمركز لوجستي إقليمي حول تأمين سهولة الوصول إلى مصادر الأغذية والمشروبات وتوفيرها للمنطقة بأكملها».

من جانب آخر، تبلغ مساحة مجمع الصناعات الوطنية نحو 21 كيلومتراً مربعاً من الأراضي المجهزة للتطوير الصناعي، ويقع على مسافة أربع كيلومترات من ميناء جبل علي، ويرتبط مباشرة مع مطارات دبي الدولية الرئيسة عبر شبكة واسعة من الطرق البرية. وأوضح الهاشمي: «شهدنا طفرة كبيرة في الطلب على أنشطة إنتاج وتوزيع المواد الغذائية في مجمع الصناعات الوطنية، وذلك بفضل موقعه الاستراتيجي وإمكان الحصول على رخص تجارية صادرة من دولة الإمارات، ما يجعله وجهة مثالية للشركات التي تستهدف إنتاج الأغذية والمشروبات وتوزيعها في الأسواق المحلية داخل دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي. واستقطب مجمع الصناعات الوطنية عدداً من شركات توزيع ومعالجة وتغليف المواد الغذائية.

وأفاد الهاشمي: «منذ السنوات الأولى لأعمالنا، نقوم بتطوير مرافق صناعية بمواصفات عالية الجودة وملائمة لمتطلبات إنتاج المواد الغذائية، من أجل القيام بعمليات معالجة وتخزين وتوزيع الأغذية والمشروبات، كما استقطبنا الشركات العالمية في مجال تكنولوجيا الأغذية، وشركات الإنتاج الغذائي المستدام لتمكين استخدام تقنيات الري الزراعي، والزراعة العمودية، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ekyakj5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"