عادي

من سيفوز بمعركة العقول في السوبر الإماراتي؟

19:11 مساء
قراءة دقيقتين
كوزمين وريبروف
  • كوزمين أكثر مدرب فاز باللقب يتطلع إلى لقب خامس

دبي: علي نجم
يشهد استاد آل مكتوم مساء السبت، القمة الكروية الكبيرة بين العين بطل دوري أدنوك للمحترفين الموسم الماضي، والشارقة المتوج بأغلى المسابقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة.
ويتطلع «الزعيم» إلى نيل الكأس للمرة السادسة في تاريخه بكافة مراحل البطولة، بينما يمني «الملك»النفس بالتتويج باللقب للمرة الثالثة، وفي النهائي الثالث الذي سيخوضه في السنوات الخمس الأخيرة.
وستشهد المباراة حواراً مثيراً خارج المستطيل الأخضر، حيث ستدور معركة العقول بين المدربين الأوكراني ريبيروف المدير الفني لفريق العين، والروماني كوزمين مدرب فريق الشارقة الذي عرف حلاوة الفوز بكأس السوبر 4 مرات من قبل، ويتطلع إلى الإنجاز الخامس غداً، ليعزز رقمه كأكثر مدرب فاز باللقب.
وكان «القيصر» قد عرف حلاوة الفوز بالكأس 3 مرات على التوالي، فكان اللقب الأول مع العين 2012-2013، قبل أن يتحول إلى «الفرسان» ليحصل على اللقب 3 مرات، منها مرتان على التوالي 2013-2014، و2014-2015، قبل أن يعود ويتوج بالكأس في موسم 2016-2017.
أما بلغة الأرقام، فسيقود الأوكراني سيرغي ريبيروف الذي تولى مهمة قيادة الفريق منذ بداية الموسم الفائت، الفريق البنفسجي السبت في المباراة 56، حيث سبق له الإشراف على الزعيم في 55 مباراة على صعيد كل البطولات، حقق فيها الفوز بـ34 مواجهة، بينما خسر الفريق تحت قيادته 6 مرات.
وتميز «الزعيم» مع المدرب الأوكراني بالقوة والفعالية الهجومية، لينجح في تسجيل 121 هدفاً وبمعدل أكثر من هدفين في المباراة الواحدة، بينما تلقى مرماه 53 هدفاً، وبمعدل أقل من هدف في اللقاء الواحد.
وعلى الجانب الآخر، فقد أشرف القيصر الروماني أولاريو كوزمين على قيادة الفريق منتصف الموسم الفائت، حين حل بديلاً عن المستقيل عبد العزيز العنبري.
وشارك الفريق الأبيض مع المدرب الروماني على الصعيدين المحلي والقاري، ليتمكن من الفوز بالكأس الغالية على كل القلوب، كأس صاحب السمو رئيس الدولة وهي المباراة التي لعبت هذا الموسم، بعدما تأجلت بسبب ازدحام روزنامة الموسم الماضي، وارتباطات منتخبنا الوطني بالملحق الآسيوي المؤهل إلى مونديال قطر 2022.
وتشاء الأقدار أن يتساوى القيصر بنفس عدد المباريات التي تولى بها قيادة الملك مع أرقام ريبيروف (55 مباراة لكل منهما).
ونجح المدرب الروماني في قيادة «الملك» إلى تحقيق الفوز في 31 مباراة، مقابل الخسارة في 8 مباريات، منها 3 آسيوية في 6 مباريات لعبها في دور المجموعات الذي أقيم بنظام التجمع في المملكة العربية السعودية في أبريل الماضي.
وخسر المدرب الروماني في المسرح الآسيوي 3 مباريات، بينما تعادل مرتين، وفاز مرة واحدة.
أما على صعيد التهديفي، فقد شارف «الملك» على بلوغ الهدف المئوي في الحقبة الرومانية، بعدما سجل الفريق 97 هدفاً حتى الآن، بينما تلقى مرماه 44 هدفاً.
وعرف الفريقان مع المدربين الأوكراني والروماني اختبار ركلات الترجيح الذي قد يظهر غداً أيضاً، ففاز العين مرة واحدة بالترجيحية، بينما حقق «الملك» الفوز مرتين بعد ركلات الحظ.

كوزمين
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n76crdx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"