عادي

تنقل النيادي إلى الفضاء.. أبرز المعلومات عن مركبة «كرو دراغون»

10:53 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

طورت المركبة «كرو دراغون»، التي ستنقل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية، ليعاد استخدامها نهاية عام 2004، لنقل الحمولات والبشر إلى مناطق قريبة ضمن مجال المدارات الأرضية.
دخلت المركبة في الخدمة عام 2009، حيث منح «سبيس إكس» عقد لسلسلة رحلات خدمات إعادة الإمداد التجاري «آر سي إس» إلى المحطة الدولية لمصلحة وكالة «ناسا» بقيمة 1.6 مليار دولار، مع إمكانية زيادة قيمته إلى 3.1 مليار دولار، شريطة تنفيذ 12 رحلة، وبحد أدنى كلي للحمولة، التي ستُنقل إلى المحطة الدولية بواقع 20 ألف كيلوغرام.
وتصل الطاقة الاستيعابية للمركبة إلى 7 رواد، لكن عدّل التصميم الداخلي لتحويل 3 من مقاعدها إلى مساحات يمكن استخدامها لتخزين البضائع، بينما يبلغ طولها 7.2 متر وقُطرها 3.7 متر، ويمكنها الانطلاق من الأرض بحمولة تزن 6 أطنان بحجم 25 متراً مكعباً، والعودة للأرض بعد رحلة تدوم عامين من الدوران حول الكوكب بحمولة 3 أطنان بحجم 11 متراً مكعباً.
يشار إلى أن رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، سينطلق إلى محطة الفضاء الدولية في الساعة 10:45 من صباح الاثنين بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتعتبر مهمة «كرو 6» أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب، وثاني مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية، أطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bn2as2c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"