عادي
14 مشروع واتفاقية تعاون في «إنفستوبيا 2023»

بن طوق: الإمارات تستهدف 150 مليار دولار استثمارات أجنبية في 7 سنوات

15:50 مساء
قراءة دقيقتين
بن طوق خلال المؤتمر
بن طوق خلال المؤتمر
أبوظبي: عدنان نجم
كشف عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد أن دولة الإمارات تستهدف جذب 550 مليار درهم (150 مليار دولار) استثمارات أجنبية في السنوات السبع القادمة.
وأفاد وزير الاقتصاد أن فعاليات «انفستوبيا 2023» جذبت مشاركة أكثر من 2500 مشارك من صناع القرار والمستثمرين والخبراء والأكاديميين والإعلاميين من مختلف أنحاء العالم، من بينهم 1000 مشارك جاؤوا من خارج الدولة لاستكشاف الفرص العالمية للاستثمار تحت شعار «تصور الفرص في أوقات التغيير».
وقال بن طوق في مؤتمر صحفي عقد في اليوم الثاني من فعاليات «إنفستوبيا»، الجمعة: «جاء المشاركون من 40 دولة في مؤتمر إنفستوبيا 2023، وجرى عقد 35 جلسة وطاولة مستديرة شارك فيها أكثر من 100 متحدث، وشكل المشاركون من القطاع الخاص 75% من الحضور».
وأضاف المري: «من خلال الحدث، تم عقد 300 اجتماع، 60% من الاجتماعات كانت مع صناديق استثمار يديرون أكثر من مليار دولار، بينما حوالي 55% من الاجتماعات كانت مع صناديق تحوط و45% مع صناديق رأس مال المخاطر ومؤسسات تمويل خاصة».
الصناديق
وتابع: «ورغم ان صناديق التحوط شكلت 40% فقط من عدد المستثمرين إلا انها حصلت على 55% من الاجتماعات وهو ما يعكس اهتمامات المستثمرين حاليا في ظل التحديات التي تواجه الاسواق العالمية، وخلال الدورات القادمة لانفستوبيا، سيشهد توسع اكبر في هذا النوع من الاجتماعات».
واستطرد: «إحدى المنصات التي نعتقد أنها ستحدث نقلة نوعية في الدورات القادمة لانفستوبيا هي منصة الاستثمار أو Marketplace والتي نعمل من خلالها على تشبيك المستثمرين مع الفرص الاستثمارية وصناديق التمويل بمكان واحد».
وكشف بن طوق أن موعد الدورة القادمة من «انفستوبيا 2024»، والتي من المقرر عقدها في 28-29 فبراير 2024 بأبوظبي، حيث ستسضيف العاصمة اجتماعات MC13 خلال الفترة من 26 فبراير حتى 1مارس.
وأفاد وزير الاقتصادي بأن الصفقات المعلنة خلال فعاليات «انفستوبيا» تصل إلى 100 مليون دولار، معرباً عن أمله أن تزداد خلال السنوات القادمة.
وقال: «إن دولة الامارات لديها سياسة الانفتاح، وتحرص القيادة الرشيدة على احتضان المؤتمرات والفعاليات على مدار العام لايجاد حلول للتحديات، و جمع صناع القرار والعقول ضمن الاجتماعات لاستعراض التحديات والفرص، حيث تستعد الدولة لاحتضان فعاليات قمة الاستثمار العالمي في اكتوبر القادم، بينما تحتضن دبي فعاليات كوب 28 في نوفمبر القادم».
  • 14 اتفاقية ومشروعاً
وسجل خلال فعاليات المؤتمر، الإعلان عن 14 اتفاقية ومشروعاً، أهمها:
  • في مجال الرعاية الصحية: مجموعة GKSD الإيطالية أعلنت عن إطلاق مشاريع SMART Clinics (العيادات الذكية) في دولة الإمارات والتوسع منها بالمنطقة.
  • في صناعة المركبات والسيارات «Fontana Gruppo» الإيطالية وشركة سيجما الإماراتية، تستكشفان الفرص في الإمارات والسوق الخليجي.
  • في الاستدامة البيئية، تعاون إماراتي إيطالي بين «GREENTHESIS» ومجموعة صلاح شرف للاستثمار، لتأسيس أول مصنع في الإمارات لإعادة تدوير البطاريات الرصاصية.
  • في الفينتك والخدمات المالية: مؤسسة MENA Fintech Association تعلن عن تأسيس مجلس لها في المنطقة.
  • كما تم توقيع 6 شراكات جديدة و4 مذكرات تفاهم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fuxbx9j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"