عادي

«تيسلا» تخفض أسعار الطرازين «S» و«X» للمرة الثانية هذا العام

16:31 مساء
قراءة دقيقتين

خفضت شركة «تيسلا» أسعار طرزها الأكثر تكلفة مرة أخرى، بعد أيام من إعلان إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي للشركة أن «التخفيضات في وقت سابق من هذا العام أثارت الاهتمام بالسيارات الكهربائية للشركة».

ويبدأ الطرازان «S» و«X» الآن بسعر 89990 دولاراً و99990 دولاراً في الولايات المتحدة، بانخفاض 5.3% و 9.1 %، وفقاً لموقع «تيسلا» الإلكتروني. وخفضت الشركة أسعار إصدارات «بليد» عالية الأداء لكل مركبة بنسبة 4.3% و8.3%.

وبسعر 109990 دولاراً، تكلف التكرارات المنقوشة ل «S» و«X» الآن 26000 دولار و29000 دولار، أقل مما كانت عليه في أوائل يناير/ كانون الثاني.

وقال ماسك الأسبوع الماضي: «إن الرغبة في امتلاك تيسلا، لا يمكن تمييزها عن اللانهائية، وأن الطلب سيصبح مجنوناً لأن الشركة تجعل سياراتها ميسورة التكلفة». ويشير تخفيض أسعار طرازي «S» و«X» مرة أخرى إلى أن هذه المركبات ربما حصلت على دفعة أقل من التخفيضات التي قامت بها الشركة عبر تشكيلتها منذ سبعة أسابيع.

وقال ماسك خلال يوم المستثمر في «تيسلا» في الأول من مارس/آذار: «وجدنا أنه حتى التغييرات الطفيفة في السعر لها تأثير كبير على الطلب، كبير جداً».

ارتفاع أسهم «تيسلا»

وارتفعت أسهم «تيسلا» بنسبة 0.5% اعتباراً من الساعة 6 صباحاً بتوقيت نيويورك، الاثنين، قبل بدء التداول المنتظم. وقفز السهم 61% هذا العام، بعد انخفاضه بنسبة 65% في عام 2022.

ويعتبر التسعير الديناميكي لشركة «تيسلا» فريداً في عالم السيارات؛ حيث يقوم المصنعون عادةً بإجراء تغييرات فقط على ما يقترحون أن يتقاضاه بائعو التجزئة من عام إلى آخر. وأدت التخفيضات على الطراز «3» و«Y» في يناير/كانون الثاني إلى جعل تلك المركبات أرخص، مقارنة بمتوسط سعر سيارة جديدة في الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى.

وكانت التغييرات على «3» و«Y» مدفوعة جزئياً على الأقل برغبة «تيسلا» في أن تتأهل هذه النماذج للحصول على ائتمانات ضريبية متاحة بموجب قانون خفض التضخم. بعد أن غيّرت إدارة بايدن كيفية تمييزها بين سيارات الركاب وسيارات الدفع الرباعي في أوائل فبراير/شباط، وبالتالي رفع الحد الأقصى لسعر الطراز «Ys» ليكون مؤهلًا للحصول على ائتمانات. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4c55hb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"