عادي
الإشغال في دبي خلال معرض «غلفود» قفز إلى 94.3%

الإمارات تتصدر العالم في الإشغال الفندقي.. ومتوسط سعر الغرفة يقفز 22.6%

14:39 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: أنور داود

سجلت دولة الإمارات، أعلى معدلات الإشعالات بين الأسواق الفندقية على مستوى العالم، بدعم من الطلب القوي الذي شهدته دبي بالتزامن مع غلفود 2023، ومعرضي (آيدكس ونافدكس 2023) في أبوظبي، وفقاً لتقرير مؤسسة «إس تي آر»، المتخصصة في الأبحاث والاستشارات الفندقية. وقالت «إس تي آر» إن دولة الإمارات تصدّرت العالم، مسجلة المركز الأول في معدلات الإشغال الفندقي التي بلغت 91.8% خلال الأسبوع الذي بدأ من 17 فبراير/ شباط 2023. وأضافت أن هذا أعلى مستوى أسبوعي خلال السنوات الأربع الماضية.

وكانت الإمارات شهدت حركة نشطة في حجوزات الطيران والقطاع الفندقي منذ بداية العام الجاري، بالتزامن مع ازدهار الموسم السياحي، واحتضان الفعاليات والمؤتمرات. وأوضح التقرير أن القطاع الفندقي في دولة الإمارات، سجل طلباً قوياً للغاية، مع انطلاق معرض الخليج للأغذية «غلفود» في دبي، إضافة إلى معرض «الدفاع الدولي (آيدكس 2023)» ومعرض «الدفاع البحري (نافدكس 2023)» اللذين انعقدا في أبوظبي.

كما أشارت «إس تي آر» إلى أن الإشغال الفندقي في دبي خلال معرض «غلفود» قفز إلى 94.3%. وقالت إن متوسط سعر الغرفة الفندقية في دولة الإمارات صعد خلال فبراير الماضي بنسبة 22.6% على أساس سنوي، لكنه سجل ارتفاعاً طفيفاً في إيرادات الغرف المتوفرة. وأوضحت المؤسسة أن دولة الإمارات جاءت ضمن قائمة أكبر الأسواق الفندقية من حيث النمو في العائدات.

وقالت «إس تي آر» إن منطقة الشرق الأوسط ومنطقة البحر الكاريبي حققت أعلى نسبة إشغال من جميع القارات، بنسبة تصل في السوقين إلى 80%. وأضافت المؤسسة ضمن الأداء الذي يقيس أكبر 10 دول في العالم من حيث المعروض الفندقي، أن المملكة المتحدة سجلت إشغالات بنحو 74.4%، ثم اليابان 71.7%، ثم المكسيك 71.4%، وسجلت الصين نحو 69%.

وكانت مصادر في قطاع السياحة والسفر، كشفت أن الإمارات، تشهد حركة سفر غير مسبوقة خلال فبراير/ شباط، لم تشهدها الدولة منذ بدء الجائحة خلال هذه الفترة من العام، مشيرة إلى أن إشغالات رحلات الطيران وصلت إلى أعلى مستوياتها من العديد من الوجهات في الشرق الأوسط وأوروبا، وبعض المحطات في آسيا، بدعم من الفعاليات، والسياحة الترفيهية.

وأشارت المصادر إلى أن متوسط إشغال رحلات الطيران، من وإلى مطارات دولة الإمارات، وصلت إلى أكثر من 80%، فيما سجلت أعلى من ذلك من الوجهات الرئيسية، مرجعة ذلك إلى نقص السعة المقعدية في بعض الأسواق، وزيادة الطلب.

وأشارت إلى أن هذا الأمر تزامن مع انعقاد فعاليات مهمة في الدولة مثل «معرض جلفود 2023» في دبي، الذي يستقطب عشرات الآلاف من الزوار والمشاركين والعارضين، فضلاً عن معرضي «آيدكس» و«نافدكس 2023» في أبوظبي.

من جهة أخرى، قال مصدر في قطاع الفنادق، إن نشاط الحركة السياحية في دبي استمر من عام 2022 حتى عام 2023، في ظل الحجوزات الفندقية المرتفعة في يناير وفبراير 2023، سواء كانت من سياحة الأعمال، أو الترفيه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7v8fw6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"