عادي

«وجبة» تكشف عصابة لسرقة بيانات عملاء البنوك

00:32 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: محمد ياسين

اصطنع شخص من إحدى دول آسيا الوسطى بالاشتراك مع آخرين مجهولين، موقعاً إلكترونياً باسم سلسلة مطاعم للوجبات السريعة ونسبه زوراً إلى أحد المطاعم الشهيرة، وتمكنوا عبر تلك الطريقة الاحتيالية من الحصول على بيانات بطاقة آسيوي طلب وجبة، وسرقوا من حسابه 4700 درهم، فدانته محكمة الجنح والمخالفات بدبي وقضت بحبسه شهرين. كما قضت المحكمة بتغريم المدان؛ المال محل الجريمة ومصادرة جميع الهواتف المستخدمة في الجريمة وغلق الموقع الإلكتروني المزيف وحرمانه من استخدام الشبكة المعلوماتية لمدة 6 أشهر وإبعاده عن الدولة.

تعود التفاصيل إلى يناير الماضي، حين تقدم آسيوي ببلاغ يفيد بتعرضه للاحتيال، وحسب إفادة المُبلّغ أنه أبصر إعلاناً ترويجياً منشوراً بوسائل التواصل الاجتماعي عن وجبات دجاج مطعم وجبات سريعة شهير، حيث دوّن بيانات بطاقته لإتمام طلبه وجبة قيمتها 45 درهماً.

وتابع المُبلّغ في التحقيقات أنه فوجئ فور إتمام الطلب بعدة رسائل تبين سحب 4700 درهم على دفعات من حسابه، فتواصل مع المصرف وأوقف بطاقته المصرفية، حيث تلقى عدداً من الرسائل بمحاولة سحب مبالغ أخرى بعد وقف بطاقته، فأبلغ الشرطة.

وحسب إفادة شرطي في التحقيقات فإن فريقاً من التحريات والمباحث الإلكترونية تتبع عملية الاحتيال على المبلغ، وتوصل إلى أن شخصاً قام باستخدام بيانات البطاقة المصرفية المسروقة في شراء أغراض من تطبيق إلكتروني معروف، فتم القبض عليه في مسكنه.

وخلال التحقيق أقر المدان بأنه أحد أفراد عصابة منتشرة في دول متعددة، حيث تختص مجموعة بإنشاء صفحات مزيفة لمحال ومطاعم شهيرة ومجموعة أخرى تعمل على الترويج لجذب المتسوقين وآخرون يقومون بالحصول على البيانات المصرفية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ezxh4p4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"