عادي

مستعمرة بكتيريا في زجاجة الماء

19:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة
زجاجة الماء صديقة البيئة

إعداد: محمد عزالدين

كشفت دراسة متخصصة في أمراض المعدة أجراها فريق من خبراء معالجة المياه، عضو جمعية جودة المياه «ووتر فيلتر جورو دوت كوم» الأمريكية، أن زجاجات الماء معشوقة رواد الصالات الرياضية، تؤوي بكتيريا 40 ألف مرة أكثر من مقعد المرحاض، ووصفها الخبراء بأنها أشبه بأطباق بتري «أطباق مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك، ومزوَّدة بغطاء، يستخدمها علماء الأحياء لاستنبات الخلايا، كالبكتيريا والفُطْريات». ويوصي الخبراء بغسل الزجاجة يومياً باستخدام الماء الساخن والصابون؛ للتخلص من «مستعمرة» البكتيريا.

ووجد الفريق نوعين من البكتيريا، وهي البكتيريا سلبية الغرام والبكتيريا العصوية، ويمكن للبكتيريا السالبة والإشريكية القولونية والكليبسيلا، التسبب بعدد من الالتهابات الخطِرة مثل الالتهاب الرئوي، في حين يمكن لأنواع معينة من البكتيريا العصوية أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الغثيان والقيء والإسهال.

وكشفت الدراسة عن كمية وحدات المستعمرات البكتيرية داخل أربعة أنواع شائعة من زجاجة المياه، وتحتوي فوهة الزجاجة والغطاء اللولبي وحدهما على 30 مليون وحدة.

وتحتوي زجاجة الماء القابلة لإعادة الاستخدام على 5 أضعاف كمية البكتيريا الموجودة على فأرة الحاسوب (5 ملايين)، أي 14 ضعف الكمية المسجلة بوعاء طعام الحيوانات الأليفة، أي بمتوسط 1.48 مليون وحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32wmyepm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"