عادي

بايدن: بوتين ارتكب جرائم حرب وقرار الجنائية مبرر

11:47 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن - رويترز
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتكب بوضوح جرائم حرب، وإن قرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحقه له ما يبرره.
دعت المحكمة في وقت سابق من الجمعة، للقبض على بوتين للاشتباه في مسؤوليته عن ترحيل أطفال ونقل أشخاص دون سند قانوني من أوكرانيا إلى روسيا منذ حرب موسكو عليها في 24 فبراير/ شباط 2022، والولايات المتحدة ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية.
وأفاد بايدن للصحفيين «من الواضح أنه ارتكب جرائم حرب»، في إشارة إلى بوتين.
وأضاف في إشارة إلى مذكرة الاعتقال «أعتقد أن هذا مبرر».
وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، أن الولايات المتحدة خلصت بشكل منفصل إلى أن القوات الروسية ارتكبت جرائم حرب في أوكرانيا وإنها تدعم محاسبة مرتكبي هذه الجرائم.
وأضاف «ليس هناك شك في أن روسيا ترتكب جرائم حرب وفظائع بأوكرانيا، وأوضحنا أنه يجب محاسبة المسؤولين... توصل إلى هذا القرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية بشكل مستقل بناء على الحقائق المعروضة عليه».
يُلزم تحرك المحكمة الجنائية الدولية الدول الأعضاء في المحكمة البالغ عددها 123 باعتقال بوتين ونقله إلى لاهاي لمحاكمته، إذا وطأت قدمه أراضيها، كما أصدرت المحكمة الجمعة مذكرة توقيف بحق المفوضة الروسية لحقوق الأطفال ماريا لفوفا بيلوفا بنفس التهم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2c8tnrey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"