عادي

كأس دبي في عيون صحافة العالم.. كاجاوا في القمة وديتوري يودع أجمل مكان

11:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
التايمز اليابانية تبرز فوز كواجا
كواجا يحتفل مع المالكين
واشنطن بوست تشيد بفوز الجواد أوشبي
متابعة: ضمياء فالح
تابعت الصحافة العالمية بشغف، وقع حوافر الخيول المتنافسة في بطولة كأس دبي العالمي في مضمار ميدان، حيث شهد السباق الأكبر مفاجأة وصفتها وكالة أسوشييد برس بـ«الجري المدهش للفارس الياباني يوجا كواجو على متن جواده أوشبا تيسورو من الوراء إلى الأمام ليفوز بشوط الـ12 مليون دولار لليابان.
أوشبا ذو الـ6 سنوات الذي فاز بـ5 من أصل 6 سباقات منذ تحوله للمنافسة على الرمل، نجح في خطف ثاني لقب لليابان في كأس دبي العالمي بعد «فيكتوريا بيزا» عام 2011.
مدرب الجواد نوبور تاكاجي علق قائلاً: ظننت أنه ستكون لديه فرصة في سباق 100 متر. يوجا واحد من أفضل الفرسان في اليابان لذا لم أفكر مرتين في انتدابه وسوف نتحدث مع المالكين حول التمديد له.
صحيفة «الغارديان» البريطانية أشادت بالجواد الياباني الذي خالف التوقعات، مؤكدة أن نسخة كأس دبي العالمي 2023 شهدت اكتساح الخيول اليابانية (فازت بـ5 من أصل 9 سباقات ) وأضافت: لم يكن أمام كانتري غرامر، بطل كأس دبي العالمي العام الماضي، أي فرصة لمنح فارسه فرانك ديتوري انتصاراً مدوياً في موسمه الأخير وعلق ديتوري: «أعتقد أن الجسر كان بعيداً جداً عليه، خاض سباقاً صعباً في السعودية وترك جهده هناك. عندما امتطيته هنا لم يكن بنفس البريق، لكن يا له من جواد بالنسبة لي».
وفوت ديتوري فرصة الفوز لخامس مرة بكأس دبي العالمي وسيعتزل نهاية العام الجاري، وعن دبي قال ديتوري: «شاركت في البطولة بأداء متواضع والفوز بسباق واحد على مسرح هذا المكان الجميل الذي كان بيتي في شتاءات كثيرة مميز فعلاً. هذا هو موسم وداعي وقدم الكادر مهمة كبيرة ليعود هذا الجواد للفوز بهذا السباق للمرة الثالثة. كنت شديد الثقة بفوزه لدرجة أنني فقدت سوطي في الـ300 ياردة الأخيرة».
صحيفة «التايمز» اليابانية عنونت «لقب الفارس البطل قدر يوجا كواجا» وكتبت: يتحدر يوجا (37 عاماً) من عائلة عرفت الفروسية عبر الأجيال، يحترم الآخرين لكنه لا يحب المقابلات الصحفية وهو شخص كتوم ولا يشعر أن الصحافة تنقل دائماً ما يشعر ويفكر به بشكل صحيح، لكنه قال ببساطة قبل فوزه بجائزة كأس دبي العالمي: أريد أن أكون في القمة.
حل كواجا ثانياً في التصنيف في 4 مناسبات أولها في 2013 عندما تفوق عليه يوشي فوكوناجا وفي السنوات الثلاث الأخيرة تفوق عليه الفرنسي كريستوف لومير ويقول كواجا: كريستوف حصل على الرخصة في اليابان وكان البطل في السنوات الأخيرة لكن بالنسبة لي كفارس ياباني أريد إعادة اللقب لليابان ولهذا أبذل جهداً كبيراً.
يقول المدرب ميتسوماسا ناكاوشيدا الذي عرف يوجا كواجا منذ أن كان في سن الـ10سنوات ويصفه بـ«الشقيق والصديق»، ويتايع: إنه فارس من طراز رفيع لكن الحظ خالفه مع كريستوف لومير الآتي لليابان والحاصد للألقاب، يفهم كل جواد يمتطيه ويؤقلم نفسه عليه وهو قوي جداً لذا قادر على ركوب الخيول القوية لكنه حساس عندما يقود جواداً متوتراً.
يوجا من الجيل الرابع من الفرسان في عائلته وولد في مدينة توسو في أكتوبر 1985 وترعرع قرب ميدان خيول في ساجا وكل من والده وجده وجده الأكبر مارس الفروسية ثم التدريب لاحقاً، ويقول كواجو إنه جلس على صهوة الجواد لأول مرة بسن الثانية أو الثالثة من عمره ويضيف: عندما كنت في الثامنة أصبح والدي مدرباً وفتح إسطبله الخاص لكن قبلها كنت أركب الخيول في إسطبل جدي. قبل 100 عام كان جدي الأكبر واكايا من أوائل من امتهن الفروسية في اليابان وعندنا قصة في العائلة تقول إنه فاز بـ11 من أصل 11 سباقاً في بطولة واحدة.
ثم يضيف ممازحاً: ربما تكون القصة ملفقة.
ويتضمن إنستغرام بطل كأس دبي العالمي صوره في أحضان الطبيعة، يصيد السمك أو يشوي السمك تحت سقف السماء ويقول: التخييم شيء جديد علي لكنه منحني متنفساً في فترة الوباء.
يحب كواجا مشاهدة مسلسل «محققون خطرون»على التلفزيون المحلي لكنه يركز على سباقات الخيل التي تقام أسبوعياً في اليابان ويقول: من المهم جداً أن نقدم صورة عبر البحار تعكس نجاح الفروسية في اليابان لأننا نخوض سباقاً كل نهاية أسبوع ولدينا قاعدة شعبية كبيرة .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrnznedv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"