عادي
إقبال على الأجهزة متعددة الأغراض والمستدامة

%20 نمو مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية خلال رمضان

22:48 مساء
قراءة 4 دقائق
دبي: حمدي سعد

أكد مسؤولو متاجر وعلامات تجارية تحقيق مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية نمواً خلال شهر رمضان الجاري، بنسبة تصل إلى 20%، مقارنة بالفترة السابقة للشهر الفضيل، مدعوماً بإقبال العائلات من المواطنين والمقيمين على شراء الأجهزة الجديدة. وقالوا: إن متاجر الأجهزة طرحت عروضاً وتخفيضات على العديد من الأجهزة راوحت نسبته بين 5 و15%، كما تنافست العديد من العلامات التجارية على طرح أجهزة تتمتع بإمكانات جديدة.

وأوضحوا أن توجهات المستهلكين اتجهت أكثر إلى شراء أجهزة الترفيه المنزلي، وأجهزة الطبخ والتبريد وإعداد الأغذية، إضافة إلى شراء الهدايا استعداداً لعيد الفطر.

قال ياسر شرف، نائب رئيس «مجموعة شرف»: «إن المتاجر التابعة للمجموعة طرحت منتجات جديدة وقدمت تخفيضات تراوح بين 5 و20% على بعض المنتجات، بمناسبة شهر رمضان المبارك، كما رصدت هدايا تصل قيمتها إلى مليوني درهم، وأخرى عند شراء التليفزيونات وأجهزة الصوت والأجهزة المنزلية، كما طرحت عروضاً للاسترداد النقدي الفوري عند الشراء بقيمة محددة».

وتوقع شرف أن تشهد المبيعات نمواً خلال شهر رمضان بنسبة بين 10 و20%، نظراً للإقبال على التسوق خلال هذه الفترة، مقارنة بالأيام السابقة للشهر الفضيل، فيما تتركز المبيعات على العائلات من المواطنين والمقيمين، لاقتناء الأجهزة الأحدث.

الصورة

 

وأضاف أن شهر رمضان المبارك يعد مناسبة سنوية جيدة لقطاع الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية المنزلية، لرغبة العديد من الأسر المواطنة والمقيمين على تجديد بعض الأجهزة الكهربائية مثل البرادات وأفران الطبخ وشاشات التليفزيون، إضافة إلى بعض الأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية.

وأشار نائب رئيس «مجموعة شرف» إلى أن ارتفاع عدد العلامات التجارية والمنافسة القوية بالسوق الإماراتي على طرح منتجات بأسعار مناسبة، تمثل فرصة جيدة للمتسوقين للاختيار والمفاضلة بين هذه العلامات وأسعارها وإمكاناتها التقنية الجيدة، لا سيما الأجهزة الموفرة للطاقة أو استهلاك المياه.

  • تسهيلات الدفع

قال محمد بدري، مدير مجموعة «إيروس»: «نتوقع أن تحقق المبيعات نمواً خلال شهر رمضان المبارك بنسبة تصل إلى 20%، لا سيما على شاشات التليفزيون والأفران والبرادات وأجهزة المطبخ بشكل عام، كون العائلات تسعى إلى اقتناء أجهزة متعددة الأغراض وأحدث في ذات الوقت.

ويعد شهر رمضان موسماً جيداً لقطاع الإلكترونيات الاستهلاكية؛ لذا أطلقت «إيروس» العديد من العروض والتخفيضات، وطرحت خيارات «اشترِ الآن وادفع لاحقاً» أو حلول التقسيط للمشتريات على العديد من المنتجات المختارة التي توفر حلولاً منزلية جيدة، كما توفر في فاتورة استهلاك المياه والكهرباء.

وأوضح بدري أن أغلب المتسوقين أصبحوا يتوجهون إلى العلامات ذات الأسعار المناسبة لميزانياتهم في الإنفاق على شراء الأجهزة الاستهلاكية، من دون النظر إلى قدم العلامة التجارية، ما يعني تغير خريطة الولاء لعلامات تجارية محددة.

وأكد بدري، أن سوق الإلكترونيات الاستهلاكية في الإمارات يتمتع بميزات كبيرة، أبرزها التنوع الكبير في الجنسيات التي تعيش على أرض الدولة إضافة إلى الزخم الكبير في عدد العلامات التجارية التي تتنافس في السوق، وما يعود بالنفع على المتسوقين بشكل عام.

الصورة
  • تغيرات السوق

من جانبهم، أكد ممثلو علامات تجارية أن سوق الإلكترونيات الاستهلاكية في الإمارات يشهد نمواً وتغيرات كبيرة، وأوضح شافي علم، رئيس قسم التسويق المؤسسي والأعمال المباشرة إلى المستهلكين في «سامسونغ الخليج للإلكترونيات» قائلاً: تشير اتجاهات المستهلكين السابقة إلى أن المتسوقين يصنفون الترفيه المنزلي والأجهزة المنزلية وأجهزة الألعاب كأفضل فئات التسوق خلال الأيام السابقة لشهر رمضان والأولى منه.

ووفقاً لتقرير صادر عن شركة Redseer Consulting، سيرتفع الإنفاق على الهدايا خلال شهر رمضان هذا العام بنسبة 44% مع توقع وصول إجمالي الإنفاق على التجزئة في المنطقة إلى 66 مليار دولار خلال الشهر الفضيل. وقال: تشير توقعاتنا إلى أنه مع اقتراب نهاية شهر رمضان، يميل المستهلكون إلى التفكير في خيارات هدايا العيد، بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة القابلة للارتداء والأجهزة اللوحية.

وأوضح علم، وفقاً لمسح أجرته شركة Toluna، سترتفع نسبة إنفاق المتسوقين بمعدل 33% خلال شهر رمضان عام 2023، مقارنة بعام 2022؛ حيث يخطط 91% من المشاركين في المسح لشراء هدايا العيد، ويعتزم 39% من المستطلعين زيادة إنفاقهم على هدايا العيد هذا العام.

  • موسم قوي

وأكد آرون بال، نائب رئيس مجموعة شركات «نيكاي» أن شهر رمضان يمثل موسماً قوياً للتسوق في الإمارات، ويتوج باحتفالات عيد الفطر، وتشهد منتجات مثل أدوات الطهي والأفران الكهربائية ومستلزمات المطبخ وآلات تجهيز الأغذية ومنتجات تجميد الطعام مثل المجمد الصندوقي والثلاجات وشاشات التليفزيون الكبيرة، ارتفاعاً كبيراً في الطلب من قبل العملاء. وأضاف بال، تشهد فئات معينة من منتجات إعداد وتجميد الطعام ارتفاعاً في الطلب بأكثر من 60% مقارنة بالأشهر الأخرى العادية ونحرص على توفير مجموعة واسعة من منتجات الإلكترونيات الاستهلاكية والمعدات.

  • سوق حيوي

بدوره، قال إيل هوان لي، الرئيس التنفيذي لشركة «إل جي» في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: نحن متفائلون بشأن إمكانات النمو في دولة الإمارات فيما يعد سوق الأجهزة المنزلية في الدولة سوقاً حيوياً وتنافسياً للغاية، ونتوقع أن نرى نمواً مستداماً في السنوات القادمة، لكن لا يمكن التنبؤ بمعدل نمو دقيق للسوق خلال 2023 ونعتقد أنه سيكون أعلى من متوسط معدل النمو الذي تحقق في السنوات الأخيرة.

وأضاف: يعد شهر رمضان المبارك موسماً مهماً لسوق الأجهزة المنزلية في الإمارات؛ حيث نشهد زيادة في الطلب، لا سيما التي تجعل حياتهم أسهل.

  • منتجات مبتكرة

من جانبه، قال جوبين جويجو، نائب المدير الإداري في «سوني الشرق الأوسط وإفريقيا»: تتطلع الشركة خلال 2023 إلى تحقيق نمو ثابت لأعمالها في دولة الإمارات، لا سيما خلال شهر رمضان، ومن خلال تعزيز التسوق عبر منصة التجارة الإلكترونية وعبر طرح المنتجات الجديدة والمبتكرة في مختلف فئات التركيز الأساسية مثل التليفزيونات والتصوير الرقمي والمنتجات الصوتي.

وأضاف، سجلت الشركة نمواً وصل إلى 14% بكافة فئات المنتجات الرئيسية في دولة الإمارات خلال 2022، بينما سجلت مبيعات السماعات الفاخرة نمواً بنسبة 120% في المنطقة وإفريقيا، وارتفعت نسبة نمو قطاع التصوير الرقمي ب 37%، والأجهزة الصوتية 26%، أما تليفزيونات OLED وMini LED فقد ارتفعت بنسبة 11% وشهدت الشركة نمواً هائلاً في قطاع الكاميرات دون مرآة بالإمارات بحصة سوقية تقدر ب 60%.

وتابع: تعد المنطقة وإفريقيا إحدى أسرع المناطق نمواً بالنسبة لتليفزيونات الشاشات الكبيرة من سوني، وخصوصاً بالنسبة للتليفزيونات ذات مقاس 75 بوصة ومقاس 85 بوصة، وتتمتع بأكبر حصة سوقية في دول مجلس التعاون الخليجي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bj8npwsr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"