عادي
اللاعبون الدوليون يعبرون عن سعادتهم بالمشاركة

انطلاقة عالمية لطائرة ند الشبا الرياضية

16:58 مساء
قراءة 7 دقائق
من منافسات سلة الكراسي المتحركة
من منافسات الكرة الطائرة
الإمبراطور يستهل مشوار الدفاع عن اللقب بالفوز على الشبابي
المفاجآت عنوان بطولة سلة الكراسي المتحركة
الجمهور يفوز بأول سيارة فورد من الطاير للسيارات
-----------------------------------------
دبي: «الخليج»
بمشاركة نجوم الكرة الطائرة العالميين الذين يمثلون 37 جنسية، انطلقت منافسات بطولة الكرة الطائرة التي تقام بطابع دولي ضمن فعاليات النسخة العاشرة من دورة ند الشبا الرياضية الأكبر من نوعها التي تقام في شهر رمضان المبارك تحت شعار «قدرات لا حدود لها» وتختتم الاثنين المقبل، ويبلغ مجموع جوائزها المالية أكثر من 4 ملايين درهم من بينها مليون درهم للجمهور.
وحقق فريق الإمبراطور حامل اللقب انطلاقة قوية في منافسات بطولة الطائرة، حيث فاز على فريق الشبابي 3-1 في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الافتتاحية، وجاءت تفاصيل أشواطها على النحو التالي 25-16، 20-25، 25-17، 25-13، واحتاج الإمبراطور إلى ساعة واحدة و39 دقيقة لتحقيق أول فوز في مشوار الدفاع عن لقبه.
ودخل بطل النسخة الماضية بقوة إلى المباراة ونجح في فرض سيطرته على مجريات الشوط الأول، وكان الأفضل في الإعداد والاستقبال والصد وتميز لاعبوه بالسرعة، ومع مرور الوقت نجح في تعميق الفارق شيئاً فشيئاً حتى وصل إلى 9 نقاط بنهاية الشوط 25-16 لكن الشوط الثاني جاء مختلفاً تماماً، حيث سيطر التعادل على بدايته ثم بدأ الشبابي يظهر حقيقة إمكاناته وبرز في صفوفه اللاعب البنيني داوودا يعقوبو أفضل هداف في المباراة بـ13 نقطة، وتمكن من انتزاع الأسبقية والتحكم في أحداث الشوط بشكل جيد، حتى حسم النتيجة لمصلحته 25-20 ومعادلة النتيجة على مستوى الأشواط 1-1، ما جعل مدرب الإمبراطور يدفع باللاعب الليبي أحمد أبولبابة الذي خطف الأنظار إليه وساهم بقسط وافر في الفوز بنتيجة الشوط الثالث 25-17، وفاز بلقب أفضل لاعب في المباراة.
وواصل الإمبراطور تألقه في الشوط الرابع وفرض سيطرة مطلقة على مجرياته من البداية وأحبط كل محاولات الشبابي في العودة، ما عمق الفارق إلى 12 نقطة بنهاية الشوط الذي حسمه الإمبراطور 25-13.
وشهد اليوم الأول للبطولة تواجد نجوم عدد من المنتخبات من ألمانيا وليبيا وأستراليا وهولندا وكوبا، وغيرها، وضم الإمبراطور نخبة من نجوم الكرة الطائرة العالمية أمثال الألماني كريستين فروم الذي قاد منتخب بلاده للفوز ببطولة العالم وبطولة الألعاب الأوروبية، كما قاد فرق أوروبية عديدة للفوز بالميداليات الذهبية في مختلف البطولات، والإيطالي دانيلي مازونيه الذي فاز في بطولة العالم للأندية والدوري الأوروبي للمحترفين «تشامبيونز ليغ» إلى جانب العديد من الألقاب الأوروبية العديدة، والليبي أحمد أبولبابة الذي فاز مع فريق دايجيون الكوري الجنوبي بلقب الدوري الكوري وكأس كوفو الكوري وقاد فريق أوك نيس للفوز بكأس صربيا وقاد فريق ميركور السلوفيني للفوز ببطولة وسط أوروبا والفوز بدوري وكأس سلوفينيا.
كما يشارك في البطولة اللاعب الأسترالي آراش دوسانغ الذي قاد فريق برلين الألماني للفوز بكأس ألمانيا وكأس السوبر الألماني، وقاد فريق الهيئة الأسترالية للرياضة للفوز بالدوري الأسترالي، كما فاز مع أندية إيطالية وبولندية وفرنسية وسويسرية وفنلندية بالعديد من الألقاب، ويشارك أيضاً اللاعب الإيراني أمين إسماعيل الذي قاد منتخب بلاده للفوز ببطولة آسيا للكرة الطائرة وكأس آسيا وكأس آسيا للأندية، والكوبي دیوید فیل الفائز بالعديد من الألقاب العالمية في مختلف البطولات الذي قاد منتخب بلاده للفوز بكأس عموم أمريكا وبرونزية بطولة العالم، وقاد فريق كابيتالينوس الكوبي للفوز بالدوري الكوبي، وفاز مع نادي سكرا بيلشاتو البولندي بالدوري والكأس وكأس السوبر البولندي، وبرونزية الدوري الأوروبي للمحترفي تشامبيونز ليغ وكأس العالم للأندية، ولعب مع العديد من الأندية الفرنسية والألمانية والبولندية.
وأعرب العملاق الألماني كريستيان فروم لاعب فريق الإمبراطور عن سعادته بالمشاركة في دورة ند الشبا الرياضية وتمنى للجمهور الاستمتاع بمتابعة أقوى المنافسات في بطولة الكرة الطائرة، كما أعرب نجم المنتخب الليبي جاسم أحمد عن سعادته بالفوز في أول مباراة له في البطولة مع فريق الإمبراطور رغم صعوبتها إلا أنه استمتع باللعب وسط الأجواء الرائعة والجماهير الغفيرة.
وقال اللاعب الهولندي مارتين ون غاردن: «هذه تجربتي الأولى للعب في دبي والمشاركة في دورة ند الشبا الرياضية الرائعة، فقد أحببت أجواء البطولة واستمتعت باللعب فكان مستوى فريقنا ممتازاً في أول مباراة ومسرور بالفوز فيها ونستعد للفوز في جميع المباريات».
وعبر الأسترالي آراش دوسانغ عن سعادته بالفوز في المباراة الأولى وأكد أن فريق سيقدم مستويات أقوى في المباريات المقبلة وصولاً إلى تحقيق اللقب، وأكد النجم الكوبي دیوید فیل أن أول مباراة كانت صعبة وسيعمل الفريق على زيادة التركيز في اللعب لتحقيق الانتصارات في جميع المباريات والفوز بالبطولة.
من جهة أخرى، حقق فهود زعبيل بدوره انطلاقة قوية في الجولة الأولى بتغلبه على «أتش أم أس» 3-1 في مباراة امتدت ساعة واحدة و34 دقيقة، وحسم فهود زعبيل الشوط الأول بنتيجة 25-17 وعزز أفضليته بالفوز في الشوط الثاني 25-20 قبل أن يتراجع في الشوط الثالث ويفسح المجال لـ «أتش أم أس» لانتزاع النتيجة لمصلحته 25-23 بعد أن قدم مستوى جيداً عكس الشوطين الأول والثاني.
وفي الشوط الرابع، دخل فهود زعبيل بثقله ولعب بتركيز عال واستفاد من خبرة لاعبيه خاصة الإيراني محمد صادقي ملاطي ومواطنه رمضان صحبتي والأوكراني توب شيي فاسيل هداف المباراة بـ23 نقطة.
وأشاد أسامة قرقاش نائب رئيس اتحاد الإمارات للكرة الطائرة بدورة ند الشبا الرياضية وما تشهده من مستويات رياضية فنية مثيرة وشعبية كبيرة كفلت لها أن تكون في مقدمة الأحداث الرياضية في شهر رمضان التي يحرص الجميع على المشاركة فيها، وقال: «رعاية ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، للدورة له دور كبير ومهم في رفع قيمة ومستوى منافسات الدورة إلى جانب العمل الكبير الذي تقوم به اللجان المنظمة مما كان له أثر كبير في زيادة شعبية وجماهيرية الدورة واستفادت منه الكرة الطائرة، وهو الأمر الذي نسعى إلى تحقيقه في الاتحاد، وفي سبيل ذلك اتخذنا بعض الخطوات، ومنها قرار زيادة عدد اللاعبين المحترفين، ما رفع المستوى الفني هذا العام مقارنةً بالموسم الماضي».
وأضاف قرقاش: «اتحاد الكرة الطائرة كان حريصاً على المشاركة في بطولة الكرة الطائرة بدورة ند الشبا الرياضية منذ أن انطلقت نسختها الأولى قبل 10 سنوات، والدورة لعبت دوراً كبيراً في رفع شعبية اللعبة، ونحن في الاتحاد نعتبر أن الكرة الطائرة جزء لا يتجزأ من دورة ند الشبا الرياضية».
سلة الكراسي تدشن الجولة الأولى بالمفاجآت
شهدت ضربة البداية لسلة الكراسي المتحركة التي انطلقت بصالة نادي دبي لأصحاب الهمم، إثارة كبيرة وسط حضور جماهيري أشعل حماس اللاعبين، وأسفرت المباراة الأولى بالمجموعة الأولى عن فوز دائرة المالية على محاكم دبي بفارق نقطة 23-22، حيث انتهت الفترة الأولى بتقدم المالية 13-8، وفي الفترة الثانية تقدم المحاكم 14-10، إلا أن النقاط التي سجلها لم تعيده للمباراة ليفوز المالية بفارق نقطة.
وفي المباراة الثانية في المجموعة الأولى، كشر فريق القيادة العامة لشرطة دبي عن أنيابه بتحقيق فوز عريض على فريق هيئة كهرباء ومياه دبي بنتيجة 35-15، بعدما نجح في التقدم في الفترة الأولى 16-8، وفي الثانية 20-7 بفضل تألق لاعبيه المحترف المصري أشرف أبو زيد وجمال البدراوي ومحمد الحامد وبدر إبراهيم وراشد خلفان وحمد عوض.
وافتتح فرق هيئة الطرق والمواصلات مشواره في المجموعة الثانية بالفوز على فريق أبيلتي لايف بنتيجة 20-8، حيث تقدم في الفترة الأولى بنتيجة 8-2 وفي الثانية 12-6، ومنع بلدية دبي مفاجآت فريق هيئة تنمية المجتمع بعد مواجهة مثيرة تقدم فيها تنمية المجتمع في الفترة الأولى 12-8 وعاد البلدية في الفترة الثانية بإدراك التعادل 14-14، وتكرر التعادل عدة مرات وفي الثواني الأخيرة وصلت النتيجة إلى التعادل 25-25 إلا أن محمد الزرعوني نجم المباراة حسم المواجهة لمصلحة فريقه بتسجيل نقطتين في آخر 10 ثوانٍ لتنتهي بفوز صعب للبلدية 27-25.
وتشهد البطولة الاثنين الجولة الثالثة من الدور التمهيدي حيث يلتقي مركز وريزيدنس مع القيادة العامة لشرطة دبي ومحاكم دبي مع هيئة كهرباء ومياه دبي ضمن المجموعة الأولى فيما يلتقي في المجموعة الثانية، دبي للإسعاف مع هيئة تنمية المجتمع وهيئة الطرق مع بلدية دبي.
وأكد ثاني جمعة بالرقاد رئيس مجلس إدارة نادي دبي لأصحاب الهمم أن شعار «قدرات بلا حدود» الخاص بدورة ند الشبا الرياضية ينطلق على أصحاب الهمم الذين يملكون بالفعل قدرات بلا حدود، كما أن مسابقات أصحاب الهمم في الدورة هي مجتمعية بالدرجة الأولى رغم التنافس القوي فيها كما أنها توجه رسالة واضحة المعالم من خلال الدمج مع الأصحاء وعندما تتساوى الظروف تظهر القدرات، وبالطبع الدورة تكشف عن المواهب التي قد تجد طريقها نحو المنتخبات.
وأضاف أن مسابقة كرة السلة للكراسي المتحركة تطورت عن النسخة الماضية، كما أن المنافسة أكبر بسبب تصنيف اللاعبين إلى فئات، وهو ما منح فرصاً متساوية بين الفرق، واستضافة الحدث في نادي دبي لأصحاب الهمم يفتح الباب أمام الجمهور للحضور.
ونوه إلى أن نسخة هذا العام يشارك فيها أصحاب الهمم في القوس والسهم والدراجات وألعاب القوى والسلة، ونهدف أن نحقق الدمج من خلال هذه المشاركات لأن دورة «ناس» لكل الناس وشعار موجود على أرض الواقع.
ريفيرا وميركادال إلى نهائي البادل
تمكن الثنائي روبن ريفيرا وأندريا ميركادال من بلوغ المباراة النهائية من منافسات فئة الاتحاد الدولي (الذهبية) بتغلبهما على راوول ماركوس وجوزيه ديفيد سانشيز بمجموعتين دون رد بواقع 6-2 و6-4.
ويلتقي ريفيرا وميركادال في النهائي مع الثنائي المكون من بينيامين تيسون وفيكتور مينا اللذان ضمنا تأهلهما على حساب ماريو أورتيغا وكارلوس مارتي بفوزهما عليهما بمجموعتين دون رد 6-4 و6-3.
وانطلقت منافسات الدور الـ16 لبطولة الناشئين تحت 16 عاماً، وتأهل عبد الله علي علي ومحمد علي علي إلى ربع النهائي بفوزهما على فلاح الشرافي وخالد الشرافي 6-0 و6-0، وتأهل أحمد الهاشمي وعيسى أهلي على حساب الثنائي محمد بورقيبة أيوب وعبد الله بورقيبة أيوب، كما تأهل إلى ربع النهائي فارس المهيري وفهد الهولي بتغلبهما على فارس الشرافي ومحمد الشرافي 6-2 و7-5.
السحب على أول سيارة فورد
أجرت اللجنة المنظمة السحب على أول سيارة فورد تيريتوري مقدمة من شركة الطاير للسيارات راعي رئيسي للدورة، والتي فاز بها أحد أفراد الجمهور الذي ملأ المدرجات وحضر لمتابعة منافسات بطولة الكرة الطائرة وبطولة البادل في مجمع ند الشبا الرياضي، وتتبقى 5 سيارات فورد حديثة في انتظار الجمهور، وتقدم اللجنة المنظمة جوائز يومية للجمهور يبلغ مجموعها مليون درهم توزع في السحوبات اليومية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y8y6yxps

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"