الذهـب عند قمم جديدة

00:00 صباحا
قراءة دقيقتين

محمد الأحمد*

شهدت أسعار الذهب في الأسواق العالمية ارتفاعات قوية خلال تداولات، الثلاثاء، لتسجل قمماً جديدة في 2023 فوق 2038.5 دولار للأونصة. جاء الارتفاع بعد أن أظهرت البيانات انخفاض طلبيات المصانع الأمريكية بنسبة 0.3%. فيما سجل معدل ارتفاع الوظائف الشاغرة 9.93 مليون «أدنى مستوياته منذ مايو 2021».
واستفاد الذهب من تراجع الدولار الأمريكي وحالة المخاوف الناجمة عن ارتفاعات أسعار النفط الفترة المقبلة وتداعيات هذا الأمر على ارتفاعات التضخم الذي تفشل البنوك المركزية حتى وقتنا هذا في السيطرة عليه.
أدى خفض الإنتاج المفاجئ من قبل «أوبك +» إلى إثارة المخاوف من التضخم المطول، وأثار حالة من عدم اليقين في الوقت الذي تستعد فيه الأسواق أن يبدأ الفيدرالي الأمريكي في تقليل وتيرة رفع الفائدة.
بدأت توقعات أن يبدأ الفيدرالي الأمريكي في تقليل وتيرة التشديد النقدي منذ أن بدأت مخاوف الأزمة المصرفية تلوح في الأفق. بالرغم من أن تلك المخاوف قد بدأت تتلاشى تدريجياً. ولكن يجب الوضع بعين الاعتبار المخاوف المستمرة حيال تداعيات رفع الفائدة بقوة طوال العام الماضي على الاقتصاد العالمي.
بدأت توقعات تثبيت الفيدرالي الأمريكي الفائدة في اجتماع مايو تزداد بقوة حتى وصلت إلى 53% طبقاً لأداة CME جروب. ولكن في الوقت الذي تتوقع فيه الأسواق تثبيت الفائدة وتغيير السياسة النقدية التشديدية التي اتبعها الفيدرالي الأمريكي منذ العام الماضي، بدأت توقعات أن يعود التضخم إلى الارتفاع من جديد مع ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات 80 دولاراً للبرميل مجدداً.
ومع تغيير توقعات توجهات سياسات البنوك المركزية الفترة المقبلة، عاد الطلب على الذهب يرتفع من جديد كأداة رئيسية للتحوط ضد التضخم. وهو السبب الرئيسي في عودة ارتفاع أسعار المعدن الأصفر بوتيرة قوية.
ومن العوامل أيضاً التي أدت إلى زيادة الطلب على المعدن الأصفر، البيانات الصادرة مؤخراً والتي أظهرت انكماش القطاع الأمريكي إلى أدنى مستوى في ما يقرب من ثلاث سنوات في مارس، وسط تشديد شروط الائتمان، مما أدى إلى استمرار الخسائر في عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات.
يأتي هذا في الوقت الذي تترقب فيه الأسواق بيانات الوظائف الأمريكية يوم الجمعة المقبل. ولكن يرى البعض أنه حتى لو تم إضافة وظائف أكثر من المتوقع، إلا أن الفيدرالي الأمريكي قد يفضل البدء في تقليل وتيرة التشديد النقدي لما له تداعيات سلبية على الاقتصاد وعلى أغلب القطاعات مثلما تظهر البيانات الاقتصادية.
*الشريك المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة «إكويتي»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y27dwwjy

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"