عادي

مليون طفل في منطقة الساحل الإفريقي معرضون لسوء تغذية حاد

15:54 مساء
قراءة دقيقتين
دكار- أ.ف.ب
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، الجمعة، من أن حوالي مليون طفل تقل أعمارهم عن خمسة أعوام سيكونون عرضة هذه السنة لسوء تغذية حاد في النيجر وبوركينا فاسو ومالي، دول منطقة الساحل التي تواجه هجمات متطرفة.
وقالت في بيان: إن «حوالي 970 ألف طفل» معنيون بهذا الأمر في هذه الدول الثلاث الفقيرة والحدودية التي تعاني انعدام الأمن.
والنيجر هي الدولة الأكثر عرضة لذلك، حيث يتوقع أن يصل عدد الأطفال المصابين بسوء التغذية الحاد هذه السنة إلى 430 ألفاً. وأضافت «يونيسيف»: «لقد انخفض العدد بحوالي 60 ألف طفل عن عام 2022، في تراجع يمكن أن ينسب إلى التعبئة القوية لحكومة النيجر واليونيسف وشركائها».
في المقابل، من المتوقع أن يزيد سوء التغذية الحاد في مالي بنسبة 18,4% هذه السنة وأن يطال 367 ألف طفل.
وقالت المديرة الإقليمية لـ «اليونيسيف» لغرب ووسط إفريقيا ماري بيار بوارييه في البيان: إن «انعدام الأمن والنزاعات المتزايدة يعنيان أن مواطن الضعف تزداد في المنطقة وأنه من الصعب بشكل متزايد مساعدة المجتمعات في المناطق المعزولة» التي تواجه هجمات.
وتؤثر زيادة انعدام الأمن الغذائي وأسعار المواد الغذائية أيضاً على نوعية النظام الغذائي للأطفال في منطقة الساحل، حيث يعاني 82% من الأطفال أساساً (6- 23 شهراً) من وضع فقر غذائي، ما يعني أنهم لا يحصلون على الحد الأدنى من النظام الغذائي الذي يحتاجونه، كما أوضحت «يونيسيف».
وتدعو «يونيسيف» الحكومات إلى «وضع تغذية الأطفال في المقام الأول للأولويات الوطنية» وإلى «زيادة الاستثمارات الوطنية في الوقاية والكشف المبكر وعلاج سوء التغذية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3824he52

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"