عادي

معظم الفواكه مغطاة بطبقة شمعية، هل تعرف ما هي.. تعرف إليها؟

22:11 مساء
قراءة دقيقتين

العين - راشد النعيمي

قالت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، تغطي معظم الفواكه مثل التفاح طبقة شمعية طبيعية تحمي الثمرة، وتحافظ على جودتها وحمايتها من التأكسد والجفاف. إلا أن هذه الطبقة الطبيعية تزول مع عمليات غسيل الفاكهة التي تتم قبل تعبئة المنتجات، للتخلص من الغبار، وتقليل نسبة متبقيات المبيدات الحشرية التي قد يتم استخدامها على أشجار التفاح والفواكه عموماً، للمحافظة على جودة الفاكهة لفترة أطول وإعطائها المنظر اللامع والمحافظة عليها من الجفاف ونقصان الوزن يتم الاستعاضة عن الطبقة الشمعية الطبيعية بطبقة من الشمع.

ويجري استخراج الشمع من مصادر طبيعية و التي تكون عادة من ( E902) Candelia wax وهو شمع الكانديلا أو ( E903) Carnauba wax وهو شمع الكارنوبا أو شمع النحل الطبيعي ويمكن إضافة بعض المواد الأخرى مثل اللسثين (E322) .

ولا يتم استخدام الشمع على التفاح فقط؛ بل على كثير من الخضار والفواكه، وعلى كثير من أنواع الجبن مثل تغليف جبن الجودا بالشمع وكذلك جبن الإيدام الذي يغلف بالشمع الأحمر والغرض منه هو نفس غرض تشميع الفاكهة والخضار أو الأجبان. وتعد المواد المستخدمة في تشميع الفواكه وهي إضافات غذائية آمنة ومعتمدة عالمياً، يتم استخراجها من منتجات طبيعية، وليست من مشتقات نفطية أو معدنية، وليس لها أية آثار جانبية حسب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كما أنها تستخدم بكميات قليلة؛ حيث تكفي نحو قطرتين من الشمع للثمرة الواحد .

وتسمح المواصفة الإماراتية رقم (UAE.S /FDS/ CAC 192:2014) الخاصة بالمواد المضافة المسموح باستخدامها في المواد الغذائية باستخدام المواد الشمعية والملمعات لحماية الفواكه والمحافظة على جودتها.

كما لا ينصح باستخدام المنظفات لإزالة هذه الطبقة؛ حيث يمكن التخلص من الطبقة الشمعية في البيت من خلال عدة طرق كاستخدام الماء الدافئ مع الفرك بفرشاة أو الغسل بمحلول من الخل الطبيعي بنسبة 10 ملليلترات خل لكل لتر ماء واستخدام فرشاة أو الغسل بماء يحتوي على ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع استخدام فرشاة لتخليص الثمار من الطبقة الشمعية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2echxkwc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"