عادي

وفدان سعودي وعماني في صنعاء لبحث تمديد الهدنة

02:28 صباحا
قراءة دقيقتين
رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة اليمني

وصل وفد سعودي إلى العاصمة اليمنية، صنعاء، مساء أمس السبت، وذلك بعد وصول وفد عماني في وقت سابق من يوم أمس، للقاء الحوثيين، ضمن سياق جهود دولية وإقليمية منسقة مع الأمم المتحدة، للدفع باتجاه التوقيع على اتفاق تمديد الهدنة الأممية.

وقالت مصادر مسؤولة في مطار صنعاء: «وصل وفد عماني برفقة محمد عبد السلام المتحدث الرسمي باسم الحوثيين إلى صنعاء لإجراء مباحثات مع القيادة الحوثية» بشأن هدنة جديدة «وعملية السلام».

وأكد عبد السلام في تغريدة على «تويتر» وصوله والوفد العماني الشقيق إلى العاصمة صنعاء.

وأمس الأول الجمعة، تعهد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي بالعمل مع التحالف العربي بقيادة السعودية والمجتمع الدولي لصناعة سلام مستدام ومستقبل آمن في بلاده.

واعتبر العليمي، تشكيل المجلس الرئاسي، «لحظة تاريخية تعهدنا فيها وإخواني الأعضاء ولا نزال بتحمل المسؤولية، والوفاء بوعد إنهاء المعاناة، واستعادة مؤسسات الدولة سلماً، أو حرباً».

وقال إنه «على مدى عام كامل خضع المجلس الرئاسي لاختبارات صعبة، وها هو اليوم أكثر تماسكاً، وتمسكاً بأهداف شعبه وتطلعاته المشروعة في بناء دولته المدنية الجامعة القائمة على أساس العدالة والمساواة، واحترام حقوق الإنسان، والحريات العامة، وضمان مشاركة المرأة، وحسن الجوار».

وجدد العليمي، التزام المجلس الرئاسي،بالعمل معاً لصناعة السلام المستدام والمستقبل الآمن الذي يستحقه الشعب اليمني.

واعتبر العليمي أن «التنازلات والمبادرات التي قدمها المجلس والحكومة على مدى 12 شهراً يعطي مثالاً فريداً في الانحياز لمصالح اليمنيين والتخفيف من معاناتهم».

إلى ذلك، كشف وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، عن أن الإشكال في اليمن داخلي وله تأثيرات إقليمية. وأن الاتفاق السعودي الإيراني الذي تم في بكين ستكون له تأثيرات إيجابية.

وأشار إلى مباحثات بين السعودية والحوثيين لإعادة إحياء الهدنة، لافتاً إلى أن السعودية لم تغلق بابها للحوار مع الحوثيين. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8b5wx2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"