عادي

«سبايس إكس» تجري الاثنين أول رحلة تجريبية للصاروخ العملاق

14:02 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

تعتزم «سبايس إكس» إجراء أول رحلة مدارية تجريبية نهار الاثنين، لصاروخها العملاق «ستارشيب» بطبقتيه كاملتين بعد نيلها الموافقة من الهيئة الناظمة الأمريكية للطيران المدني.

وتعمل «سبايس إكس» منذ سنوات على تصنيع هذا الصاروخ البالغ طوله 120 متراً، والذي سيخصص للرحلات إلى الفضاء البعيد، أي إلى القمر والمريخ.

ومن المقرر أن تطلق الشركة الصاروخ من قاعدة «ستاربايس» للفضاء في أقصى جنوب ولاية تكساس الأمريكية.

وأوضحت «سبايس إكس»، الجمعة، أن نافذة إقلاع الصاروخ التي تبلغ ساعتين ونصف ساعة تُفتح في السابعة صباح الاثنين بالتوقيت المحلي (12 ظهراً بتوقيت غرينتش)، فيما حُددت مواعيد احتياطية بديلة خلال أيام الأسبوع.

ولم تُجر بعد أي رحلة تجريبية للصاروخ مكتملَ الطبقات، بما فيها الأولى التي تحمل اسم «سوبر هيفي».

واقتصرت الرحلات التي أجريت إلى الآن على المركبة «ستارشيب»، وهي الطبقة الثانية من الصاروخ؛ إذ نفذت رحلات تجريبية دون مدارية (حتى علو نحو عشرة كيلومترات)، انتهى كثير منها بانفجارات ضخمة.

واختارت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» مركبة «ستارشيب»، لنقل رواد الفضاء التابعين لها إلى القمر خلال مهمة «أرتيميس 3» التي من المقرر رسمياً إطلاقها سنة 2025.

ومنحت الهيئة الناظمة الأمريكية للطيران المدني الجمعة «ستارشيب» ترخيصاً للطيران «يسري لمدة خمس سنوات».

ومن المفترض أن تعود طبقتا الصاروخ «سوبر هيفي» و«ستارشيب» مستقبلاً إلى الأرض بعد رحلاته، مما يتيح إعادة استخدامه بأكمله، لكنهما لن تستعادا بعد هذه الرحلة التجريبية الأولى؛ بل من المقرر أن تتحطما في المحيط.

ويهدف إيلون ماسك من خلال استراتيجية إنتاج صاروخ قابل لإعادة الاستخدام بأكمله، إلى توفير سعر منخفض؛ بحيث تقلّ كُلفة كل رحلة للمركبة عن عشرة ملايين دولار، بحسب ما أكد سابقاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mry8t9h2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"