عادي
مزايا كبيرة للطلب عبر الإنترنت والاستلام في المتجر

مواسم التخفيضات.. فرصة ذهبية للشركات شرط مواكبة المتغيرات

00:21 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

توفر مواسم التخفيضات فرصة ذهبية لمختلف الشركات في هذه المنطقة٬ وتحرص على التسلح بأقوى استراتيجياتها لتطلق العروض والخصومات التي من شأنها تحقيق أقصى فائدة. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل أنت على استعداد لمواجهة الارتفاع الهائل لحجم الطلبات والتوقعات المتزايدة في مواسم، مثل العيد وشهر رمضان؟

يقول ساندر مارتينز؛ مدير عام شركة أدين في منطقة الشرق الأوسط: هنالك العديد من العواقب التي تصاحب فترة مواسم التخفيضات بالأخص عند المتسوقين عبر الإنترنت، مثل عدم استكمال عملية التسوق بسبب المشاكل التقنية، تعطل النظام بسبب ارتفاع نسبة المستخدمين لصفحة الدفع، أو التعرض لعمليات الاحتيال من قِبل متسوقين غير حقيقيين. من هنا تأتي أهمية توظيف الأدوات المناسبة للتعامل مع هذه التحديات، خصوصاً أن المطورين التقنيين قد يفضلون تأجيل وضع الحلول اللازمة خوفاً من تعطيل تجربة التسوق خلال موسم التخفيضات.

ويضيف: «إن توفير تجربة تسوّق سلسة وموحدة ويمكن الوثوق بها عبر الإنترنت وفي المتجر، لم يعد أمراً استثنائياً، بل هو ما يتوقعه المتسوقون. ووفقاً للإحصاءات، فإن 41% من المشاركين في الاستطلاع يفضلون التسوق عبر الإنترنت وفي المتجر، خلال موسم التخفيضات لذلك يمكن لخدمات مثل الطلب عبر الإنترنت والاستلام في المتجر، المحافظ الرقمية٬ واسترداد الأموال داخل المتجر أن تضيف مزايا كبيرة لرحلة المتسوقين. ويمكن تسهيل عمليات الدفع من خلال توفير طرق الدفع المفضلة لديهم، على سبيل المثال، فيزا وماستركارد للمتسوقين في دولة الإمارات، وAliPay / Wechat Pay للمتسوقين الصينيين».

لا لعمليات الاحتيال

وعن الأمن السيبراني، يقول مارتينز: «لا تفسح المجال للمحتالين الذين ينتحلون صفة المتسوقين أونلاين باستنزاف أرباحك، حيث قال 26% من أصحاب الشركات الذين شملهم الاستطلاع مؤخراً، إنهم واجهوا محاولات احتيال، أو تسرّب بيانات خلال موسم التخفيضات».

ويضيف: «لا شك في أن الطريقة الأسهل والأكثر فعالية لمنع المعاملات الاحتيالية تتمثل في استخدام حل مدمج لإعداد المدفوعات، حلّ يحتوي على نظام لإدارة المخاطر، ما يسمح بالمراقبة الفورية للمعاملات، والتعرف إلى المتسوقين وكشف المحتالين. وشركة أدين للمدفوعات الرقمية، توفر طرقاً لمنع المعاملات الاحتيالية من دون حظر المعاملات ذات طابع معين، فلا شك في أن التجار يودون تقديم خدماتهم للمتسوقين خلال وقت التخفيضات وحماية أعمالهم. ونحن نعتقد أن الإدارة الجيدة لمنع الاحتيال يجب أن تتم على مستويات عدة، تشمل خطوات استباقية (مثل: محرك المخاطر والتعلم الآلي والمصادقة)، وخطوات احترازية (مثل مراقبة أي معاملات غير طبيعية، وإدارة رد المبالغ المدفوعة)، لمنع أي محاولات سرقة والحد منها بفعالية».

قرارات مبنية على البيانات

ارتفاع نسبة معاملات الشراء موسم التخفيضات تؤدي إلى زيادة في حجم البيانات، الأمر الذي يستدعي تبنّي نظام موحد لجمع كل هذه البيانات، وربط قنوات الدفع المختلفة. وفي هذا الشأن يرى مارتينز أن «لدى هذه البيانات أهمية كبيرة، فهي تساعد على فهم العملاء لتخصيص العروض المقبلة، وتقييم أداء كل قناة دفع لتوقع حجم التدفقات النقدية. يمكنك أيضاً توفير برنامج تقني خال من العقبات، والتخلص من بطاقة الولاء التقليدية والتطبيق، من خلال بناء نظام التعرف إلى العملاء».

وأصبح المستهلكون أكثر ذكاء، ويعتمدون على تجار التجزئة المفضلين لديهم لتوفير رحلة تسوق بديهية خالية من المتاعب. ويمكن أن تساعد الأدوات المناسبة والشراكة مع شركة المدفوعات المناسبة على التصدي لكل التحديات التي تواجه الشركات خلال مواسم التخفيضات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yk7ad2vu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"