عادي

جنوب إفريقيا تريد الانسحاب من «الجنائية الدولية»

22:55 مساء
قراءة دقيقتين

جوهانسبرغ - أ ف ب

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، الثلاثاء، أن حزب «المؤتمر الوطني الإفريقي» الحاكم الذي يتزعمه يطالب بانسحاب بلاده من المحكمة الجنائية الدولية.

وتتخذ المحكمة الجنائية الدولية مقراً في لاهاي وأصدرت في مارس/ آذار، مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا.

ومن المقرر أن تستضيف بريتوريا في أغسطس/ آب المقبل، قمة دول بريكس التي تضم البرازيل والصين والهند وروسيا.

وجنوب إفريقيا عضو في المحكمة الجنائية الدولية وسيكون متوقّعاً منها تنفيذ مذكرة التوقيف إذا ما دخل بوتين أراضيها.

وقال رامابوزا في مؤتمر صحفي عقب زيارة الرئيس الفنلندي سولي نينيستو: «اتخذ الحزب الحاكم قراره، معتبراً أن من الحكمة انسحاب جنوب إفريقيا من المحكمة الجنائية الدولية».

وأكد رامابوزا أنه تم التوصل إلى القرار «إلى حد كبير» بسبب ما وصفه بمعاملة المحكمة غير العادلة تجاه بعض البلدان.

وأضاف: «نرغب في مناقشة مسألة المعاملة غير العادلة ولكن في الوقت الحالي، قرر الحزب الحاكم مرة أخرى وجوب الانسحاب». وكان حزب «المؤتمر الوطني الإفريقي» عقد اجتماعاً في نهاية الأسبوع. وأضاف رامابوزا، أن معرفة ما إذا كانت جنوب إفريقيا ستوقف بوتين مسألة «قيد الدرس».

وفي وقت سابق الثلاثاء، صرّح الأمين العام للحزب فيكيل مبالولا خلال مؤتمر صحفي: «يمكن لبوتين أن يأتي إلى هذا البلد في أي وقت»، مضيفاً أن «المحكمة الجنائية الدولية لا تخدم مصالح الجميع، بل مصالح البعض». وسبق أن أبدت جنوب إفريقيا رغبتها في الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية عام 2016. ويستغرق الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية أكثر من عام، ليصبح سارياً من تاريخ الإعلان الرسمي للمغادرة.

وأكدت نيكول فريتز مديرة مؤسسة هيلين سوزمان للدفاع عن حقوق الإنسان، أن الإجراء يتضمن «مساراً برلمانياً صارماً، وسنظل متقيدين بالتزاماتنا تجاه المحكمة الجنائية الدولية لمدة 12 شهراً، بعد الإبلاغ عن انسحابنا».

ورفضت جنوب إفريقيا إدانة موسكو منذ بدء الحرب في أوكرانيا، مشددة على اتخاذ موقف حيادي لتكون قادرة على «أداء دور في حل النزاعات» كما ذكر رامابوزا.

وأكد الرئيس الجنوب إفريقي أنه تحدث مع بوتين عدة مرات، موضحاً أن «رسالتي كانت واضحة. يجب إجراء مفاوضات».

وكان قد ألقى باللوم على حلف شمال الأطلسي (ناتو) العام الماضي في الحرب في أوكرانيا، لكنه شدد على أنه يحترم قرار فنلندا الأخير بالانضمام إلى الحلف.

وقال رامابوزا أثناء استضافته نظيره الفنلندي الذي يجري زيارة دولة تستغرق ثلاثة أيام، «من حق فنلندا أن تقرر الانضمام إلى الناتو. نحن نحترم ذلك ونقبله». واستضافت جنوب إفريقيا مناورات بحرية مع روسيا والصين قبالة سواحلها في فبراير/ شباط، ما أثار «قلقاً» على الساحة الدولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt4k65r8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"