عادي

جوارديولا عاجز أمام رغبة جندوجان بالرحيل

12:26 مساء
قراءة 3 دقائق
متابعة: ضمياء فالح
اعترف الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي بعجزه عن منع لاعبه الألماني إيكاي جندوجان (32 عاماً) من الرحيل نهاية الموسم.
وينتهي عقد جندوجان في الصيف وبعد مباحثات مع نادي برشلونة يرغب اللاعب في إنهاء مسيرته في النادي الكتالوني، وقال جوارديولا عن أول نجم تعاقد معه قبل 7 سنوات: «أنا أحب ايكاي كثيراً، أنا متزوج لكنني أحب ايكاي كتوأم روح. هو لاعب مهم وإنسان رائع يقود بصمت لكنه عندما يتكلم ينصت الجميع إليه. إنه لاعب كرة مثالي ومهاجم وسط يشم رائحة الهدف والتمريرة الحاسمة».
وتابع جوارديولا حديثه عن نجمه الذي انضم من بوروسيا دورتموند مقابل 30 مليون استرليني في نفس الصيف الذي شهد تعيين جوارديولا مدرباً عام 2016 وقال: «ذكي جداً ودائماً في الموقع المناسب ويمكنه أيضاً اللعب كمدافع وسط. ايكاي لاعب استثنائي بكل معنى الكلمة وفي كل مجال. عندما نتحدث عن خبرة ايكاي، هذا لا يعني أن ما حدث في الماضي سيحدث في المستقبل لكن وجوده في الفريق دائماً يساعد».
وأكد جوارديولا عدم شعوره بالقلق على سمعته كمدرب بل يريد إدخال السعادة على قلوب الناس وذلك على هامش الحديث عن الـ11 مباراة التي تفصله عن تكرار ثلاثية المدرب الإسكتلندي العملاق سير اليكس فيرجسون عام 1999.
وفاز فيرجسون بـ16 لقب دوري مقارنة بـ10 لجوارديولا وكلاهما حصد لقب دوري أبطال أوروبا مرتين، لكن جوارديولا حصد ما يطلق عليه في إنجلترا «جراند سلام الكرة» بالفوز بلقب البريميرليج وكاس الاتحاد وكأس الرابطة في 2019 وكل هذا وهو بسن الـ52 و3 أشهر وهو السن الذي حصد فيه فيرجسون أول لقب بريميرليج في مسيرته مع مانشستر يونايتد.
وقال جوارديولا: «عش اللحظة والبقية لا تهم، أنا لا أعيش لصنع تاريخي بل أحب النجاح كي تكون لي فرصة بإدخال السعادة على الناس. ماذا يعني التاريخ؟ اليوم أنت هنا وغداً سيكون آخر مكانك، سر ولا تفكر. عندما تحين لحظة موتك يتذكرك أفراد عائلتك بضعة أيام وينتهي الأمر. هذا شيء محزن لكنه حقيقي».
ويلاحق جوارديولا لقب الدوري الخامس في 6 سنوات وهو إنجاز لم يحققه فيرجسون ويضيف: «يكفيني أن الناس اليوم تستمتع بمشاهدتنا، كنت دائماً أؤكد أن أهم شيء هو إسعاد الناس وأن نكون الفريق الأفضل أمام أرسنال الاستثنائي هذا الموسم. إن ابتسم الناس وهم يتذكرون هذه الحقبة سيكون هذا أكبر إطراء لي وأفضل من كل كأس. عندما تذهب للسينما أو لحفل موسيقي تتطلع للمرح والمدربون واللاعبون لا ينسون هذا وهم ينافسون على اللقب. كل شيء في حياتي أفضل مما توقعته، لم أتخيل ما عشته مطلقاً ولم أتخيل حتى صعودي مع رديف برشلونة وإن انهيت مسيرتي غداً سأكون راضياً تماماً ولهذا بعض الناس لا يحبون بيب أحياناً لأنه محظوظ جداً وأنا أعتذر لهم. لا أنكر أن الفوز بلقب بريميرليج آخر سيكون استثنائياً وهو في متناول أيدينا».
وتربعت كتيبة جوارديولا على عرش الأهداف في كل موسم من المواسم الخمسة الأخيرة وحتى في الموسم الذي أنهاه بفارق 18 نقطة عن ليفربول وهو يتربع الآن على عرش الأهداف المسجلة وحارسه البرازيلي ايدرسون يقترب من معادلة حارس اليونايتد العملاق بيتر شمايكل بـ5 ألقاب قياسية رغم أنه كلف سيتي 35 مليون استرليني، أقل من نصف سعر كيبا حارس تشيلسي. صفقة المدافع أكانجي من بوروسيا دورتموند في الصيف مقابل 15 مليون استرليني أفضل من صفقة الـ80 مليوناً لهاري ماجواير مدافع اليونايتد وأفضل من الـ42 مليوناً التي دفعها توتنهام مقابل المدافع دافينسون سانشيز فقد لعب السويسري أكانجي 32 مباراة هذا الموسم وهي أكثر مشاركة لمدافعي الفريق كما أبقى بوكايو ساكا مهاجم أرسنال ساكتاً.
وعلق أكانجي على تجربته في سيتي وقال: «أعرف إمكانياتي ولم أفكر أنني بلحاقي بسيتي سألعب مباراة واحدة، لست من هذا النوع. سيتي يحب شراء اللاعبين الذين يمكنهم الانسجام مع أسلوبه والقادرين على تعلم الكثير من الطرق الجديدة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/va5yvwkc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"