عادي

كتب من الورقة إلى الشاشة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

15:21 مساء
قراءة دقيقتين
تكتسب الكتب شهرة واسعة عندما تتحول إلى أفلام أو مسلسلات تلفزيونية، لا سيّما في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه وزيادة تأثير الصورة، نظراً لقدرتها على بث الحياة في الشخصيات بطريقة يسهل على الجمهور التفاعل معها والوصول إليها في كل زمان ومكان، فضلاً عن زيادة الإقبال على شراء الكتب التي اقتُبست منها هذه الأفلام والمسلسلات.
ومثل هذه العناوين وغيرها نجدها في مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي يشهد هذا العام مشاركة 141 دار نشر للاحتفاء بقوة الكتاب في بناء شخصية الأطفال وتشكيل عقولهم؛ إذ تأخذهم في رحلة ممتعة وتجعلهم يختبرون مشاعر شخصياتهم المفضلة ويعيشون معها المغامرة بكل تفاصيلها.
ومن أبرز هذه العناوين «Attack on Titans»، سلسلة المانغا اليابانية الموجّهة لليافعين، لمؤلفها هاجيمي إيساياما، التي تدور أحداثها في عالم تُجبر فيه البشرية على العيش في مدن محاطة بثلاثة جدران ضخمة تحميهم من بعض المخلوقات العملاقة الآكلة للبشر التي تسمى «Titans»، وحققت نجاحاً كبيراً بعد تحويلها إلى مسلسل؛ إذ بِيع منها أكثر من 110 ملايين نسخة.
ويشهد المهرجان عرض الفيلم المقتبس من «Hunter ×Hunter»، سلسلة «المانغا» اليابانية الموجهة للأطفال واليافعين التي تدور أحداثها حول غون، الفتى الريفي الطموح الذي يرغب في السير على خطى والده في أن يصبح صياداً أسطورياً، للمؤلف يوشيهيرو توغاشي، وألهمت هذه القصة العديد من المسلسلات والأفلام وألعاب الفيديو، ونالت شهرة عالمية محققة مبيعات بأكثر من 84 مليون نسخة بحلول 2022.
ويأخذ ماكس برالييه القراء الصغار إلى عالم من الخيال والتشويق من خلال سلسلته الشهيرة «The Last Kids on Earth» التي تحولت إلى مسلسل يُعرض على منصة «نتفلكس»، وتستعرض السلسلة مغامرات جاك سوليفان، الذي يبلغ من العمر 13 عاماً، ومحاولاته حماية كوكب الأرض مع أصدقائه في مواجهة بعض الوحوش التي تريد القضاء على الحياة البشرية.
وأما سلسلتي «Pip and Posy: The New Friend»، و«Bluey: My Mum is the Best»، الموجهتين للأطفال فتسلطان الضوء على مغامرات شخصياتهما وحبهما للمغامرة والاستكشاف، وتحولتا إلى مسلسلين تلفزيونيين، ما جعلهما ينالان شهرة أكبر بين الأطفال وزاد حماسهم لمعرفة أحداث القصة كاملة، وبالتالي إقبالهم على شراء الكتاب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9brp4m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"