عادي

بالفيديو | تعرف إلى قصة أول سباق لسيارات الفورمولا في دبي قبل 42 عاماً

10:44 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url
تعرف إلى قصة أول سباق لسيارات الفورمولا في دبي قبل 42 عاماً

يعد سباق «فورمولا»، إحدى الرياضات الشهيرة التي يتم إقامة بطولاتها في دبي، ما ينعكس إيجاباً على جذب السياحة وتعزيز أعداد القادمين إلى معالم الإمارة من عشاق ومتابعي رياضة «فورمولا».
وأقيم سباق الجائزة الكبرى الأول لسيارات «فورمولا» في دبي عام 1981، وشارك فيه أشهر سائقي «الفورمولا» بالعالم في تلك الفترة، مثل: نايجل مانسيل، خوان مانويل فانجيو، كارول شيلبي، ستيرلنغ موس وغيرهم من السائقين المشهورين.
وكان السباق الأول لـ«فورمولا» في دبي على شاطئ ديرة عند مدخل خور دبي، وحول فندق حياة ريجنسي وغاليريا مول، وكان في تلك الفترة من أفخم وأجمل فنادق الإمارة، وبه صالة تزلج تعد ثانية صالة تزلج في دبي، بعد صالة النصر ليجرلاند، وبتلك الفترة كانت صالات التزلج الداخلية موجوده فقط في دبي وليس لها شبيه في الشرق الأوسط.
ونظم السباق الأول من «فورمولا»، البريطاني مارتن هون، وبدأ من الصفر، حيث كانت هناك مشاكل عدة، فلم تكن حلبة سباق من الأساس في دبي موجودة، ولا حتى سيارات سباق أو سائقين من دولة الإمارات، لذلك كان العمل شاقاً لإنجاح هذا السباق.
وتكفلت حكومة دبي، بإنشاء حلبة جديدة للسباق بطول 1.85 كيلومتر حول فندق حياة ريجنسي، تضم جزءاً من طريق نفق الشندغة، وكلف السباق في تلك الفترة مبلغ مليوني جنية إسترليني، واستطاع المنظمون الحصول على رعاية دولية ومحلية من شركات الشحن والطيران والقطاع الخاص.
فكرة سباق «فورمولا»، أتاحت فرصة كبيرة للترويج لكل من ميناء جبل علي وخدمات الحاويات التابعة لشركة سيلاند، والتي حصلت على حقوق إدارة الحاويات في ميناء منطقة جبل علي على الرغم من عدم اكتماله آنذاك، وفي تلك الفترة كانت دبي تروج لنفسها مركز عبور دولي للشحنات البحرية والجوية، لذا كانت شركات الشحن الجوية مستعدة لنقل بعض سيارات السباق.

 

الصورة
أول سباق لسيارات الفورمولا في دبي قبل 42 عاماً
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p95r84e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"