عادي
330 مليار دولار التدفقات الاستثمارية الصينية في المنطقة

قمة رواد الأعمال الصينيين والعرب في أبوظبي تقدم الفرص الاستثمارية المتاحة

15:55 مساء
قراءة 3 دقائق
بنك أبوظبي الأول
  • 64 مليار دولار الصادرات الصينية إلى الإمارات
  • 22.8 مليار دولار صادرات الإمارات إلى الصين

أبوظبي: «الخليج»
سلّط بنك أبوظبي الأول، الضوء على الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها دولة الإمارات، والتي تجعل منها بوابة استثمارية رئيسية للشركات الصينية، خلال قمة رواد الأعمال الصينيين والعرب التي استضافها البنك في فندق كونراد أبوظبي أبراج الاتحاد، الجمعة، بمشاركة أكثر من 60 من رواد الأعمال والتنفيذيين وممثلي الجهات الحكومية الرسمية في الصين.
وخلال السنوات العشر الماضية، أصبحت الصين أكبر شريك تجاري لمنطقة الشرق الأوسط؛ حيث ارتفعت التدفقات الاستثمارية والتجارية، لتبلغ أكثر من 330 مليار دولار. وبلغت قيمة صادرات الصين إلى دولة الإمارات في عام 2022 نحو 64 مليار دولار، في حين بلغت قيمة صادرات دولة الإمارات إلى الصين 22.8 مليار دولار. وأصبحت الصين كذلك أكبر شريك تجاري غير نفطي لدولة الإمارات، ما يعكس عمق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
وركزت مناقشات القمة، التي تأتي في إطار زيارة نظمها الاتحاد الصيني الدولي لرواد الأعمال إلى دولة الإمارات، على توسيع الشراكات الاقتصادية القائمة، والاستفادة من مكانة دولة الإمارات مركزاً عالمياً متقدماً للأعمال والتمويل. وتطرقت النقاشات إلى سبل زيادة رأس المال للشركات والكيانات الصينية العاملة في الدولة، وأسواق الدين والأسهم المحلية، وأسواق الدين والأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر، فضلاً عن الترويج لدولة الإمارات وجهةً مفضلة للشركات والأعمال الدولية.
واحتضنت قمة رواد الأعمال الصينيين والعرب بعثات من مختلف القطاعات، بما فيها البنوك والتمويل والمدفوعات والبنية التحتية والطاقة، إلى جانب قطاعات التعدين والعقارات والإنشاءات والصناعات الدوائية والأجهزة الطبية والتكنولوجيا والاتصالات والأغذية والزراعة، فيما مثلت الشركات المشاركة مجموعة من أكبر الكيانات الصينية التي تمارس حالياً أنشطتها التجارية في المنطقة، فضلاً عن العديد من الشركات الناشئة التي تتطلع
إلى تطوير وتوسعة أعمالها خارج الصين.
وباعتباره أكبر بنك في دولة الإمارات والأكثر تمثيلاً لها على مستوى العالم، فإن بنك أبوظبي الأول يتمتع بسجل حافل وإسهامات فاعلة في تعزيز الروابط التجارية بين كل من الصين والإمارات؛ حيث كان أول بنك إماراتي يفتتح فرعاً مرخصاً في مدينة شنغهاي بالصين؛ بهدف تسهيل التدفقات التجارية والاستثمارية في المنطقة. ولكونه يقدم حزمة خدماته المتكاملة، يوفر الفرع مجموعة من الحلول التي تشمل الخدمات المصرفية لقطاعات البيع بالجملة للشركات والمؤسسات المالية في الصين وأسواق منطقة آسيا والمحيط الهادئ، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الخدمات مثل قروض الأعمال والقروض المجمعة وتداولات سندات الخزانة وحسابات الإيداع والتمويل التجاري.
وقال مارتن تريكود، رئيس الخدمات المصرفية للاستثمار للمجموعة في بنك أبوظبي الأول: «إن الاقتصاد القوي والمتنوع لدولة الإمارات يفتح آفاقاً كبيرة لتوسيع الدور المهم للاستثمارات والمعارف والخبرات الصينية، وبناء علاقات وتحالفات ضمن مجالات جديدة. ومع بروز أبوظبي كمركز أعمال إقليمي وعالمي قوي لديه أسواق راسخة للدين ورأس المال، فإنها توفر منصة مثالية للشركات الصينية التي تسعى إلى توسعة أعمالها على الصعيد الدولي وتمويل خطط وطموحات النمو المستقبلية لديها».

الصورة
مارتن تريكود

وقالت سارة البنعلي، رئيس الخدمات المصرفية للشركات والأعمال التجارية ورئيس مجموعة الخدمات المصرفية الدولية بالإنابة لدى بنك أبوظبي الأول: «تعد الإمارات محطة لوجستية ومحوراً مركزياً لربط مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة القرن الإفريقي وجنوب آسيا، وتتيح فرصة استثنائية لتوسعة نطاق أعمال الشركات الصينية التي تمارس أنشطتها التجارية في المنطقة. إضافة إلى ذلك، فإن دولة الإمارات تعد وجهة جاذبة للوافدين الصينيين للعيش والعمل، الأمر الذي شجع الشركات الصينية على تأسيس مقراتها الإقليمية في دولة الإمارات».

الصورة
سارة البنعلي

وقال كلارنس سينغام-جو، رئيس الخدمات المصرفية الدولية بمجموعة بنك أبوظبي الأول: «يمتلك بنك أبوظبي الأول شبكة فروع وخدمات متكاملة تنتشر في 20 دولة حول العالم، تمكنه من ربط العملاء في السوق الصينية بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتيح لهم الاستفادة من خبرتنا الواسعة وفهمنا العميق للسوق والعملاء على مستوى المنطقة. وبفضل مكتبنا التمثيلي في شنغهاي بالصين، فإن بنك أبوظبي الأول يمثل منصة انطلاق لرواد الأعمال لدخول أسواق جديدة، والمساهمة في توسيع مصادر رؤوس الأموال والتمويلات المطلوبة لتحقيق النمو الذي يتطلعون إليه».

الصورة
كلارنس سينغام-جو
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bw48jyyd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"