عادي
195 من 550 هدفاً بأقدام المواطنين

الأجانب يهيمنون.. ودكة شباب الأهلي الأقوى

00:14 صباحا
قراءة 3 دقائق

إعداد: علي نجم

يستعرض «الخليج الرياضي» أبرز الظواهر والأرقام والإحصاءات التي تحققت في دوري أدنوك للمحترفين لكرة القدم لموسم 2022 2023، وهنا الحلقة الرابعة:

كان دوري 2022 2023 غنياً تهديفياً، بعدما شهد تسجيل 550 هدفاً خلال مباريات مرحلتي الذهاب والإياب.

بدأ الموسم الكروي ضعيفاً تهديفياً بتسجيل 15 هدفاً في أول 7 مباريات (الجولة الأولى)، لكن المؤشر سرعان ما بدأ في الارتفاع، ليصل في المرحلة الثانية إلى 25 هدفاً، مقابل 16 في الجولة الثالثة، قبل أن يعود ويرتفع إلى 24 هدفاً في المرحلة الرابعة.

كانت الجولة 15 من عمر المسابقة هي الأعلى تهديفياً، بعدما شهدت تسجيل 28 هدفاً، وشهدت المسابقة معدلاً تهديفياً 20 هدفاً وما فوق في 21 جولة، ووحدها الجولات الأولى (15 هدفاً)، والثالثة والسادسة (16 هدفاً)، وال20 (18 هدفاً) وال21 (17 هدفاً) لم يصل فيها عدد الأهداف إلى حاجز ال 20.

الأشواط الثانية

وشهدت الأشواط الثانية النسبة الأعلى من تسجيل الأهداف، بعدما شهدت الحصة الثانية تسجيل 334 هدفاً، مقابل 216 هدفاً في الأشواط الأولى.

وشهدت الأشواط الأولى في المرحلة 21 تسجيل 3 أهداف فقط، لتكون أدنى نسبة تهديف في الأشواط الأولى بين سائر الجولات، بينما كانت الأشواط الأولى من المرحلة 15 هي الأعلى بتسجيل 15 هدفاً.

أما على مستوى الأشواط الثانية، فقد كانت النسبة الأعلى للمرحلة 22 بتسجيل 18 هدفاً في الحصة الثانية، أما الجولة الأدنى فقد كانت برصيد 9 أهداف وذلك في الجولات (الأولى والسادسة وال12 وال29 ).

أما على صعيد مواعيد تسجيل الأهداف في كل مباراة، فقد بلغت النسبة التهديفية الأعلى في الربع الأخير من زمن المباريات، بعدما شهد تسجيل 147 هدفاً، بينما كان الربع الأولى هو الأدنى برصيد 66 هدفاً فقط.

وشهد الربع الثاني من المباريات تسجيل 71 هدفاً، مقابل 78 هدفاً في الربع الثالث.

أما على صعيد الربع الرابع (الربع الأول من الشوط الثاني)، فقد شهد تسجيل 83 هدفاً، مقابل 105 أهداف في الربع الخامس، و147 هدفاً في الربع الأخير.

تفوق الأجانب

أما على صعيد توزيع الأهداف في الدوري، فقد كان التفوق ملموساً للاعبين الأجانب بعدما شهد الموسم تسجيل 550 هدفاً كان منها 312 هدفاً عبر اللاعبين الأجانب، بينما سجل المواطنون 159 هدفاً.

وبرز من الأجانب العملاق التوغولي لابا الذي توج هدافاً للدوري برصيد 28 هدفاً، بينما تميز علي مبخوت على صعيد الهدافين المواطنين برصيد 27 هدفاً، وحل فابيو ليما مهاجم الوصل ثالثاً في ترتيب الهدافين برصيد 19 هدفاً.

أما على صعيد اللاعبين الذين سجلوا أكثر من 10 أهداف في الموسم، فقد دخل مبخوت وليما وحدهما القائمة من بين اللاعبين المواطنين، مقابل تواجد 8 لاعبين أجانب في «التوب 10».

وتألق اللاعب «المقيم» في تشكيلات الفرق هذا الموسم، حيث ارتفع معدل التهديف للاعب المقيم بشكل ملموس مع تسجيل 79 هدفاً عبر اللاعب المقيم.

وتوج البرازيلي لوان لاعب الشارقة هدافاً للاعبين المقيمين برصيد 6 أهداف، مقابل تسجيل 5 أهداف لكل من لاعب فريق شباب الأهلي البرازيلي إيغور جيسوس، والأرجنتيني فاكوندو (لاعب الوحدة).

أهداف البدلاء

كان للاعبي دكة البدلاء نصيب جيد من زيارة الشباك، بعدما تم تسجيل 74 هدفاً عبر اللاعبين البدلاء.

وشهدت المرحلة 24 النسبة الأعلى من بصمة البدلاء التهديفية، بعدما تم خلالها تسجيل 8 أهداف عبر «لاعب الدكة».

وغابت بصمة اللاعبين البدلاء التهديفية عن مباريات المرحلة الثانية والعاشرة فقط.

وكان للاعبي دكة بدلاء شباب الأهلي البصمة الأفضل والأكثر تميزاً.

وأحسن المدير الفني البرتغالي جارديم استغلال الأوراق الرابحة التي كان يمتلكها على الدكة، فكانت حصيلة البدلاء تسجيل 13 هدفاً من بين 53 هدفاً سجلها الفريق الأحمر هذا الموسم في الدوري، كما سجل البديل عبد الرحمن أحمد لاعب عجمان هدفاً في مرماه لصالح «الفرسان».

البدلاء يسجلون 74 هدفاً.. وتميز في شوط المدربين

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwd47nxm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"