عادي

الزهرة وقمر الفراولة ينيران السماء.. الأحد

19:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»
يضيء كوكب الزهرة سماء المنطقة العربية، ليل الأحد المقبل؛ حيث يصل إلى أقصى استطالة شرقية له من الشمس، ما يجعله في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الغربية بعد غروب الشمس مباشرة، إلى أن يبدأ الكوكب في الغروب بحلول الساعة الثانية عشرة صباح الاثنين بتوقيت الإمارات، الحادية عشرة، مساء الأحد، بتوقيت القاهرة.

وقال د. أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، إن تلك الظاهرة تتزامن مع اكتمال بدر ذي القعدة للعام الهجري الحالي؛ حيث تبلغ نسبة لمعان البدر 100 % ويظل بالسماء طوال الليل، إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، وقال تادرس، إن القمر يبدو كما لو كان بدراً في الفترة من 3 إلى 5 يونيو/حزيران؛ لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة.

ويعد ليل الأحد/صباح الاثنين أفضل وقت لمشاهدة كوكب الزهرة، الذي يصنف باعتباره ألمع كواكب المجموعة الشمسية، بالعين المجردة وتصويره، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، وقال تادرس إن بدر ذي القعدة يطلق عليه اسم قمر الفراولة؛ حيث يتزامن ظهوره مع موسم حصاد الفراولة في هذا الوقت من كل عام، مشيراً إلى أن وقت اكتمال القمر، هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية، والحفر النيزكية على سطح القمر، باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ap6ss8p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"