عادي

6 مخازن استراتيجية جديدة للأدوية في مصر

16:25 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

شهد د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع عقد إنشاء 6 مخازن استراتيجية لتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية.

تم التوقيع بين الحكومة المصرية، ممثلة في «هيئة التسليح للقوات المسلحة» نيابة عن «شركة المخازن الاستراتيجية»، وتحالف «أوراسكوم وايتز»، ووقع على العقد العميد دكتور مهندس أحمد صلاح أبو العزم، رئيس مكتب الاستشارات الهندسية بالكلية الفنية العسكرية، استشاري المشروع، والمهندس هاني منير، الرئيس التنفيذي لقطاع الدراسات والعطاءات بتحالف «أوراسكوم وايتز».

وأكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، أنه تم إنشاء «شركة المخازن الاستراتيجية» بالشراكة بين «الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية» و«صندوق مصر السيادي»، و«جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة»، لإنشاء 6 مخازن استراتيجية لتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية موزعة في محافظات: القاهرة، والإسكندرية، والدقهلية، وقنا، والمنيا، والإسماعيلية.

وأضاف أن الهدف من إنشاء هذه المراكز هو تحقيق توزيع عادل متكافئ للأدوية والمستلزمات الطبية لجميع المحافظات، حيث يهدف المشروع إلى إنشاء نظام لوجستي متكامل يبدأ باستلام الأدوية، بما في ذلك المستحضرات المستوردة والأجهزة الطبية، ثم ضخها من خلال شبكة متكاملة من المخازن، حيث يتم تسليمها إلى المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية.

وأشار إلى أنه تم اختيار أماكن المخازن بعناية لتكون قريبة من أماكن المطارات أو الموانئ، لتيسير عملية دخول وخروج الأصناف الدوائية والأجهزة الطبية. وتحتوي المخازن الاستراتيجية على منظومة تتيح تتبع توزيع 240 مليون عبوة على مستوى مصر.

أوضح أن إجمالي مساحة المشروع يبلغ 96 فداناً، كما أن إجمالي القدرة التخزينية يبلغ 190 ألف بالتة، قابلة للزيادة إلى 340 ألفاً في المستقبل، وأنه يمكن تداول أكثر من 30 ألف صنف مختلف داخل هذه السلسلة.

وقال إن معدل الأداء اليومي يبلغ 700 بالتة ويمكن تحقيق معدل أداء في الأزمات يتيح توزيع 80 ألفاً على مستوى مصر في 6 أسابيع فقط.

وأضاف أن مجلس الوزراء وافق على إنشاء مناطق لوجستية حرة تمكن مصر من أن تصبح مركزاً رئيسياً لتخزين وتوزيع الأدوية والمستحضرات الطبية لشمال إفريقيا، كما أنه تم إعداد دراسات جدوى عديدة لتأجير المساحات التخزينية الفائضة للشركات المحلية والدولية لتحقيق وفر اقتصادي وتوفير عملة صعبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zbcfbkt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"