عادي

بكتيريا قاتلة على سواحل أمريكية

15:12 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: محمد عزالدين

حذر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة هذا الأسبوع، من وصول بكتيريا «البيركهولدرية» إلى سواحل الخليج الأمريكية.

وقالت جوليا بيتراس، مسؤولة الأوبئة بالمركز الوطني للأمراض المعدية والحيوانية المنشأ التابع لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: «تعيش هذه البكتريا في التربة وبالمياه العذبة في المناخات شبه الاستوائية والمدارية، واكتشفت أول مرة في أستراليا وتايلاند، وتسبب «مرض الراعوم» الذي يؤدي إلى الوفاة إذا ترك دون علاج. وليس من الواضح كيف أو متى وصلت البكتيريا إلى ساحل الخليج؟ ولكن من المحتمل أن تغير المناخ لعب دوراً في ذلك».

وأبلغ حتى الآن عن 3 حالات إصابة ببكتيريا «البيركوهولدرية» إلى المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها. استجابوا للعلاج وتعافوا. ولأن معظم الأشخاص المعرضين للإصابة بالمرض لا تظهر عليهم أعراض العدوى ويطورون أجساماً مضادة لها، فمن المرجح أن العديد من الأشخاص أصيبوا بالعدوى في هذا الوقت.

وأكثر الطرق شيوعاً لإصابة الناس بهذه البكتيريا من خلال الجروح المفتوحة، أو عن طريق الاستنشاق أثناء هبوب عاصفة شديدة مع رياح شديدة، وعن طريق شرب المياه الملوثة، ومن النادر جداً أن تنتقل البكتيريا من شخص إلى آخر.

وذكرت بيتراس: «سيصاب الكثير من المرضى بالتهاب رئوي وتعفن الدم، الذي يرتبط بارتفاع معدل الوفيات. ومفتاح مكافحة المرض هو التشخيص المبكر والعلاج».

ويكون العلاج بالمضادات الحيوية الوريدية لمدة أسبوعين على الأقل، تليها 3-6 أشهر من المضادات الحيوية عن طريق الفم.

ونصحت بتراس الأطباء على طول ساحل الخليج بأن يكونوا على دراية بإمكانية الإصابة بهذه العدوى. والناس في هذه المناطق بحماية أنفسهم بتغطية أي جروح مفتوحة لديهم، وارتداء القفازات عند البستنة والبقاء بعيداً عن هبوب الرياح العاتية. وهذه النصيحة موجهة بشكل خاص لمرضى السكر وغيرهم ممن يعانون أمراضاً مزمنة أو أمراض المناعة الذاتية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymzwwxjt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"