عادي
برئاسة الشيخة شمّا بنت سلطان آل نهيان

المسرّعات المستقلة للتغيير المناخي تطلق «تحالف الإمارات للكربون»

20:21 مساء
قراءة دقيقتين
شمّا بنت سلطان

أبوظبي:«الخليج»

أطلقت المسرّعات المستقلة لدولة الإمارات، للتغير المناخي (UICCA)، التي يقع مقرها الرئيسي في سوق أبوظبي العالمي ((ADGM بوصفها مؤسسةً غير حكومية، تعمل بصفتها مركز فكر ومسرّعات مستقلة ملتزمة بدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر في الدولة، اليوم تحالف الإمارات للكربون، وهو مجموعة من الشركاء الذين يكرسون جهودهم لدعم تطوير ونمو سوق للكربون بدولة الإمارات.

ويضم تحالف الإمارات للكربون، برئاسة الشيخة شمّا بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، مجموعةً من المؤسسات المرموقة التي تدرك أهمية أرصدة الكربون وتأثيرها الفعّال في تحقيق مستهدفات صافي الانبعاثات الصفري.

ويضم الأعضاء المؤسسون للتحالف شركة AirCArbon Exchange (ACX)، وبنك أبوظبي الأول (FAB)، وشركة مبادلة للاستثمار، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، ل UICCA.

وسيعمل التحالف على إقامة تعاون وطني يجمع بين المشاركين الرئيسيين في السوق، بهدف تعزيز جهود إزالة الكربون وتطوير معايير وأطر مبتكرة لتمويل مبادرات الكربون المثمرة، ورفع الوعي والمعرفة بأسواق الكربون، بجانب دعم المؤسسات في تنفيذ برامجها ومبادراتها المكرّسة للحدّ من انبعاثات الغازات الدفيئة. وسيسهم تأسيس سوق للكربون يحقق أعلى درجات المرونة والشفافية والجودة في توجيه الاستثمارات ورؤوس الأموال نحو المشاريع الداعمة لجهود إزالة الكربون، كما سيتيح للشركات منهجية وآليات شاملة لتسريع رحلّة تحوّلهم وتحقيق الأهداف المرجوّة في الحد من الانبعاثات.

وقالت الشيخة شما بنت سلطان «إن الحدّ من انبعاثات الكربون أمر أساسي من أجل استمرارية كوكبنا، وعلينا أن نبذل دوراً فاعلاً للحدّ من الانبعاثات عبر كافة القطاعات، ومن الضروري أن يتخذ القطاعان العام والخاص خطوات فعّالة لتقليل الانبعاثات. كما أن الشراكات المثمرة، مثل تحالف الكربون التابع للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي، ستؤدي دوراً محورياً في إيجاد حلول عملية تحدّ من الانبعاثات الكربونية، بتمويل المساعي والمبادرات المبذولة في خفض مستويات الانبعاثات، وتعزيز قدرتها على الاستمرار بكفاءة عالية على الصعيد المالي والبيئي والاجتماعي. ولا شك أن تحالف الكربون سيرسخ مكانة الإمارات مركزاً رائداً لأسواق الكربون العالية الجوّدة والشفافية، وبما يدعم الجهود المرجوّة للحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى أقل من 1.5 درجة مئوية».

وتماشياً مع مستهدفات المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والشروط المنصوص عليها وفق اتفاقية باريس للمناخ، سيؤدي التحالف دوراً حيوياً في تسهيل الحوار الشامل بين جميع أصاحب المصلحة، بجانب وضع إطار عمل قوي وخطة تنفيذية واضحة لسوق الكربون في دولة الإمارات. وسيعقد أول اجتماع للجنة التوجيهية مع جميع أعضائه المؤسسين خلال الأسبوع الجاري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kwdn4xky

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"