عادي

الاقتصاد السعودي ينمو 3.8% في الربع الأول بدعم من الأنشطة غير النفطية

13:22 مساء
قراءة دقيقتين
السعودية

قالت «الهيئة العامة للإحصاء» في السعودية الخميس، إن اقتصاد البلاد نما بنسبة 3.8 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من 2023، وهو ما يتسق إلى حد كبير مع توقعات صدرت الشهر الماضي.
وأضافت الهيئة أن الأنشطة الاقتصادية غير النفطية نمت 5.4 في المئة بينما زادت الأنشطة النفطية 1.4 في المئة وأنشطة الخدمات الحكومية 4.9 في المئة. وقدرت الهيئة أن الاقتصاد السعودي سيشهد نمواً بنسبة 3.9 في المئة في الربع الأول عندما أصدرت تقديرات أولية في مايو/ أيار.

وحقق الاقتصاد السعودي نمواً بلغ 8.7 في المئة العام الماضي، إذ عززت أسعار النفط المرتفعة العوائد وأدت لتسجيل المملكة أول فائض في الميزانية منذ نحو عشر سنوات.
لكن أسعار النفط لا تزال متراجعة هذا العام، في ظل الغموض الذي يكتنف توقعات الطلب على الرغم من تحرك المملكة، أكبر مُصدر للنفط في العالم، للإعلان عن تخفيضات طوعية للإنتاج كان أحدثها يوم الأحد.

وقال «صندوق النقد الدولي» أمس الأربعاء، إنه يتوقع أن يتباطأ النمو في السعودية إلى 2.1 في المئة في 2023 بما يقل عن توقعاته في مايو/ أيار بسبب تخفيضات إنتاج النفط التي أعلنتها مجموعة أوبك+ في إبريل/ نيسان. وأضاف «صندوق النقد» أن تخفيضات إبريل/ نيسان لإنتاج النفط ستؤدي إلى تراجع النمو الإجمالي إلى 2.1 في المئة، لكن يتوقع أن يظل نمو القطاع غير النفطي قوياً.

وساهم النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 32.7 في المئة في الناتج المجلي الإجمالي في السعودية العام الماضي، وشكلت عمليات التكرير النفطية ستة في المئة إضافية.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde7f89t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"